أهلاً
الجمعة، ١٩ تموز ٢٠٢٤
٨:٣٧:٢٩ ص غرينتش+٠٣:٠٠
أهلاً
الجمعة، ١٩ تموز ٢٠٢٤
أهلاً
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
  • البرنامج
  • ما قبل الخبث
  • أسباب السرطان
  • ألكشف ألمبكر
  • خصائص الورم
  • بداية الورم
  • السرطان
  • نسبة الخطر
  • المسرطنات
  • هام جداً
  • ما هو
  • BROKEN LINK
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن حكمة اليوم جورداتا صحة أردن
أكثر الرجال حكمة
ًالذي يظن أنّه أقل حكمة

أفلاطون
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

الوهن العضلي الشديد

الوهن العضلي الشديد


جورداتا صحة أردن كلمة ألمحرر جورداتا صحة أردن
القرأءة طبياً
ما تقرأه هنا هو نتاج علم ومعرفة وخبرة لإيصال النصائح للمريض وللسليم على حد سواء، تتناقل بين الكُتًاب والقُراء كل على طريقة صياغته واسلوب شرحه. ومع ذلك، فستبقى غرفة الفحص والعلاقة بين المريض والطبيب المعالج، هي المكان الافضل لمثل هذه التبادلية.
للمزيد....


من الإدارة
اقد تحولنا في جورداتا من com. إلى net. لتعكس لاتجارية الموقع. يستطيع كل الاعضاء إستعمال نفس كلمة السر والكنية من الموقع السابق للدخول.

مع تحيات أسرة التحرير.
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

الوهن العضلي الشديد -- ضمن قسم : أمراض

:- المحرر في يوم 12-04-2024 ألساعة:13:36 -عمان

أعراض وأمراض (Myasthaenia Gravis): يسبب الوهن العضلي ضعف العضلات الإرادية والتعب السريع. يمكن أن يصيب هذا المرض الأشخاص في أي عمر، ولكن الإصابة به تكون أكثر شيوعًا لدى النساء اللاتي تقل أعمارهن عن 40 عامًا ولدى الرجال الذين تزيد أعمارهم على 60 عامًا. أعراضه ضعف عضلات الذراعين وأو الساقين، صعوبات في النطق، المضغ، البلع، والتنفس وتدلي الجفون وازدواج الرؤية.


رغم أن الوهن العضلي الوبيل يمكن أن يصيب أي عضلة من العضلات التي يمكنك التحكم بها، فمن الشائع أن يصيب هذا المرض عضلات العين.الوجه والحنجرة. الأطراف والرقبة.
إتصل بطبيبك إذا ظهرت صعوبة في:التنفس، الرؤية، البلع، المضغ، المشي، استخدام الذراعين أو الساقين، إبقاء الرأس مرفوعًا.
الأسباب
* * تتواصل الأعصاب مع العضلات عن طريق مواد كيميائية تسمى نواقل عصبية (neuro-transmitters) تفرز من العصب وتستقبل من العضلات. وعند الإصابة بالوهن العضلي الوبيل، ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة تحجب العديد من مواقع مستقبلات ناقل عصبي فتتلقى العضلات إشارات عصبية أقل. وذلك يسبب ضعفها.
* * يمكن أن تمنع الأجسام المضادة أيضًا البروتين الذي يُطلق عليه مستقبل التيروسين كيناز الخاص بالعضلات. ويساعد هذا البروتين على تشكيل نقطة اتصال الأعصاب بالعضلات.
* * وقد تؤدي الأجسام المضادة لبروتين آخر يُدعى بروتين 4 المتعلق بالبروتين الدهني ‏(LRP4) دورًا في هذه الحالة. وجدت الدراسات البحثية أجسامًا مضادة أخرى، ومن المرجح أن عدد الأجسام المضادة المشاركة في ذلك يزيد مع الوقت.
* * الوهن العضلي الوبيل سلبي الأجسام المضادة. وبوجه عام، يعتقد الباحثون أن هذا النوع من الوهن العضلي الوبيل ينتج من مشكلة في المناعة الذاتية، لكن لم يُعثر على الأجسام المضادة المشاركة فيه بعد.
* * الغدة الزعترية: جزء من الجهاز المناعي، تقع في الجزء العلوي من الصدر أسفل عظمة الصدر. ويعتقد الباحثون أن غدة التوتة تنتج الأجسام المضادة التي تمنع عمل الأستيل كولين أو تحفز إنتاجها.
* * في حالات نادرة، تنجب الأمهات المصابات بالوهن العضلي الوبيل أطفالاً مصابين بهذه الحالة المَرضية. ويُعرف ذلك باسم الوهن العضلي الوبيل في حديثي الولادة. وإذا خضع الأطفال للعلاج فورًا، فإنهم يشفون عادةً خلال شهرين بعد الولادة.
* * يُولد بعض الأطفال بحالة وراثية نادرة من الوهن العضلي الوبيل، تسمى متلازمة الوهن العضلي الخِلقي.
* * أورام الغدة الزعترية : يظهر لدى بعض الأشخاص المصابين بالوهن العضلي الوبيل ورم في غدة التوتة. توجد غدة التوتة أسفل عظم الصدر، وهي جزء من الجهاز المناعي. ومعظم الأورام التي تصيبها، المعروفة باسم الأورام التوتية، ليست سرطانية.
* * فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الدرقية. تفرز الغدة الدرقية الموجودة بالرقبة هرمونات تنظم عملية الأيض. وفي حال قصور نشاط الغدة الدرقية، قد تواجهك مشكلات في مقاومة نزلات الزكام وزيادة الوزن وما إلى ذلك. أما فرط نشاط الغدة الدرقية المفرطة فقد يسبب لك صعوبات في التعامل مع الحرارة وانخفاض الوزن وغيرها من المشكلات.
* * أمراض المناعة الذاتية. قد يكون الأشخاص المصابون بالوهن العضلي الوبيل أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل (روماتويدي) أو الذئبة ( lupus).


جورداتا صحة أردن تقييم المقال جورداتا صحة أردن


الرجاء تقييم هذا المقال:

المعدل: 5.0
تصويتات: 27.


رديئ عادي جيد جيد جدا ممتاز




جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن روابط ذات صلة جورداتا صحة أردن
· إقرأ عن أعراض وأمراض
· ما كتبه المحرر


المقال ألأكثر قراءة عن أعراض وأمراض:
نصائح تفيد ارتجاع حموضة المعده

جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن خيارات جورداتا صحة أردن

صفحة للطباعة صفحة للطباعة

أرسل هذا المقال لصديق أرسل هذا المقال لصديق
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن ر‌ايك يهمنا جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
يمكنك ألوصل الاليكتروني بنا بإستعمال هذا الملف أو هذه الوصلة أو مباشرة إلى الدسكتوب أو إلى الموبيل
© 2024-2003 خدمة تثقيفية ليست بديلاً لعلاج طبيبك. ألإشتراك ضروري للتفاعلية المسؤولة. السرية مضمونة. ما يكتب هنا هو مسؤولية مقدمه. يسمح بنسخ الفكرة وليس النص.