أهلاً
الثلاثاء، ١٦ تموز ٢٠٢٤
١١:٣٥:٠١ ص غرينتش+٠٣:٠٠
أهلاً
الثلاثاء، ١٦ تموز ٢٠٢٤
أهلاً
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
  • البرنامج
  • ما قبل الخبث
  • أسباب السرطان
  • ألكشف ألمبكر
  • خصائص الورم
  • بداية الورم
  • السرطان
  • نسبة الخطر
  • المسرطنات
  • هام جداً
  • ما هو
  • BROKEN LINK
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن حكمة اليوم جورداتا صحة أردن
أكثر الرجال حكمة
ًالذي يظن أنّه أقل حكمة

أفلاطون
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

استعداد للإدمان

استعداد للإدمان


جورداتا صحة أردن كلمة ألمحرر جورداتا صحة أردن
القرأءة طبياً
ما تقرأه هنا هو نتاج علم ومعرفة وخبرة لإيصال النصائح للمريض وللسليم على حد سواء، تتناقل بين الكُتًاب والقُراء كل على طريقة صياغته واسلوب شرحه. ومع ذلك، فستبقى غرفة الفحص والعلاقة بين المريض والطبيب المعالج، هي المكان الافضل لمثل هذه التبادلية.
للمزيد....


من الإدارة
اقد تحولنا في جورداتا من com. إلى net. لتعكس لاتجارية الموقع. يستطيع كل الاعضاء إستعمال نفس كلمة السر والكنية من الموقع السابق للدخول.

مع تحيات أسرة التحرير.
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

استعداد للإدمان -- ضمن قسم : أعصاب

:- المحرر في يوم 14-05-2023 ألساعة:14:53 -عمان

النفسية والأعصاب يقول البروفيسور إيان هاملتون الأستاذ المشارك بقسم علاج الإدمان بجامعة يورك بالمملكة المتحدة إن فكرة أن شخصيتك تحدد ما إذا كنت ستصبح مدمنا أم لا "كانت موافقة لهوى شركات الأدوية بشكل كبير". ويضيف: "إنها تجعلهم يفلتون من المسؤولية إلى حد ما. فالرسالة هي: 'إذا كنت ضعيف الإرادة إلى درجة تسبب لك مشكلة عند تعاطي منتجنا، فالسبب هو شخصيتك، وليس لنا علاقة بالأمر'" .


لكن هل بالفعل توجد شخصية لديها استعداد للإدمان؟ هل بعض الأشخاص حقا أكثر عرضة للإدمان من غيرهم؟
يقول الكثير من علماء النفس وخبراء الإدمان إنه لا يوجد دليل علمي يدعم تلك الفكرة. كما أنهم يحذرون من أن هذا المفهوم ضار لأنه يوحي بأن الأشخاص لا يستطيعون التحكم في الإدمان.
يشير هؤلاء إلى أن هناك بعض الصلات بين سمات شخصية بعينها وبين الإدمان، لكنها أكثر تعقيدا بكثير مما يشير إليه مصطلح "شخصية لديها استعداد للإدمان".
جونسون وجونسون تدفع 230 مليون دولار لتسوية قضية اتهامها بالتسبب بإدمان المسكنات الأفيونية
يصف البروفيسور مارك غريفيث العالم البارز في مجال الإدمان السلوكي بجامعة نوتينغهام ترنت بالمملكة المتحدة "الشخصية التي لديها استعداد للإدمان" بأنها "محض خرافة".
ويضيف البروفيسور غريفيث: "معنى أن هناك شخصية لديها استعداد للإدمان هو أن هناك سمة تتنبأ حصريا بحدوث الإدمان. ولكن ليس هناك دليل علمي على وجود سمة شخصية تتنبأ حصريا بحدوث الإدمان".
يقول أنشول سوامي الطبيب النفسي المتخصص في الصحة العقلية والإدمان بمستشفى نايتينغيل بلندن إن مصطلح الشخصية التي لديها استعداد للإدمان هو "أسلوب مبسط للتفكير في شيء شديد التعقيد. لا يوجد نوع واحد من الشخصيات [التي لديها استعداد للإدمان] ولا يوجد شخصان مدمنان متماثلان".
هذا لا يعني أن بعض السمات الشخصية ليست مرتبطة بـ "باكتساب سلوكيات إدمانية وتطويرها والاستمرار فيها"، على حد قول غريفيث.
يقول سوامي: "للإدمان درجات وأشكال كثيرة مختلفة"، كما أن ثمة عوامل متعددة تؤثر عليه وتتحكم فيه. وقد أظهرت الأبحاث أن الإدمان قد يتأثر بالعوامل الوراثية وأيضا بمجموعة كبيرة من العوامل البيئية، بما في ذلك ما يعرف بضغط أو تأثير الأقران، والعيش أو العمل في بيئة يتعاطى فيها أشخاص مواد مخدرة، والاعتداء الجسدي أو الجنسي.
في عام 2018، توصلت دراسة إلى أن فيروس HK2 (إتش كي 2) الارتجاعي القديم الذي تتكون مادته الوراثية من الحمض النووي الريبوزي RNA (آر أن أيه) بدلا من الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين DNA (دي أن أيه) والذي يوجد بالقرب من الجين المسؤول عن إفراز مادة الدوبامين، يتكرر وجوده بشكل أكبر لدى مدمني المخدرات. فالأشخاص الذين يعانون من إدمان المخدرات يزداد لديهم احتمال وجود فيروس إتش كي 2 ملتحما بتركيبتهم الوراثية ثلاث مرات، مقارنة بغير المدمنين، وهو ما يشير إلى علاقة قوية بين الفيروس والإدمان، وفق استنتاج الباحثين.
يقول سوامي إن الدراسة لا تقدم أي دليل على أن بعض الأشخاص يتسمون بـ"شخصية لديها استعداد للإدمان" أكثر من غيرهم.
ويضيف أن "النتائج الأولية لدراسة إتش كي 2 لا تفسر لنا لماذا يصاب عدد متزايد من المرضى بالإدمان في مراحل لاحقة من حياتهم..لو كان لديهم ذلك الفيروس، وكان ذلك الفيروس مرتبطا بالإدمان أو مسببا له، لكانوا أصيبوا بالإدمان في وقت أبكر".
يلقى باللوم على العقاقير التي تؤدي إلى الإدمان مثل أوكسي كونتين وفنتانيل في لعب دور كبير في أزمة إدمان المخدرات في الولايات المتحدة
ورغم عدم وجود دليل علمي يدعمه، فإن مصطلح "شخصية لديها استعداد للإدمان" لا يزال يستخدم على نطاق واسع. يقول هاملتون: "علينا توخي الحذر في اللغة التي نستعملها، لأن البعض قد يؤمنون [بمصطلحات كهذه] حتى تصبح بشكل لا شعوري جزءا من شخصيتهم. فكرة الشخصية التي لديها استعداد للإدمان تسلبك أي بارقة أمل..إنها تقول لك إن ذلك هو المسار الذي سيتحتم عليك السير فيه ولا يمكنك السيطرة عليه".
يتفق سوامي على أن المفهوم ينطوي على فكرة "الحتمية" بشكل غير واقعي: "إنه يمنع الناس من تحمل مسؤولية مشكلتهم وإيجاد حلول بناءة تمكنهم من التعافي".
يقول غريفيث إن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الإدمان سيستخدمون فكرة الشخصية التي لديها استعداد للإدمان "كمبرر لسلوكهم". ويضيف: "عندما يقول شخص ما: 'أنا ذو شخصية قابلة للإدمان'، فإن ما يقوله في واقع الأمر هو: 'لن يكون من الممكن شفائي على الإطلاق'".
يقول سوامي إن "أنواع الإدمان المختلفة هي أمراض عضوية ونفسية واجتماعية شديدة التعقيد، مثلها مثل كل الأمراض الأخرى على هذا الكوكب. الجميع يبحثون عن إجابة بسيطة، لكن لا وجود لمثل هذه الإجابة".


جورداتا صحة أردن تقييم المقال جورداتا صحة أردن


الرجاء تقييم هذا المقال:

المعدل: 3.0
تصويتات: 18.


رديئ عادي جيد جيد جدا ممتاز




جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن روابط ذات صلة جورداتا صحة أردن
· إقرأ عن النفسية والأعصاب
· ما كتبه المحرر


المقال ألأكثر قراءة عن النفسية والأعصاب:
سر البرد بعد المعاشرة الزوجية

جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن خيارات جورداتا صحة أردن

صفحة للطباعة صفحة للطباعة

أرسل هذا المقال لصديق أرسل هذا المقال لصديق
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن ر‌ايك يهمنا جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
يمكنك ألوصل الاليكتروني بنا بإستعمال هذا الملف أو هذه الوصلة أو مباشرة إلى الدسكتوب أو إلى الموبيل
© 2024-2003 خدمة تثقيفية ليست بديلاً لعلاج طبيبك. ألإشتراك ضروري للتفاعلية المسؤولة. السرية مضمونة. ما يكتب هنا هو مسؤولية مقدمه. يسمح بنسخ الفكرة وليس النص.