أهلاً
الأربعاء، ٢٤ تموز ٢٠٢٤
٢:٢٠:٤١ م غرينتش+٠٣:٠٠
أهلاً
الأربعاء، ٢٤ تموز ٢٠٢٤
أهلاً
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
  • البرنامج
  • ما قبل الخبث
  • أسباب السرطان
  • ألكشف ألمبكر
  • خصائص الورم
  • بداية الورم
  • السرطان
  • نسبة الخطر
  • المسرطنات
  • هام جداً
  • ما هو
  • BROKEN LINK
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن حكمة اليوم جورداتا صحة أردن
أكثر الرجال حكمة
ًالذي يظن أنّه أقل حكمة

أفلاطون
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

شيخوخة الدماغ

شيخوخة الدماغ


جورداتا صحة أردن كلمة ألمحرر جورداتا صحة أردن
القرأءة طبياً
ما تقرأه هنا هو نتاج علم ومعرفة وخبرة لإيصال النصائح للمريض وللسليم على حد سواء، تتناقل بين الكُتًاب والقُراء كل على طريقة صياغته واسلوب شرحه. ومع ذلك، فستبقى غرفة الفحص والعلاقة بين المريض والطبيب المعالج، هي المكان الافضل لمثل هذه التبادلية.
للمزيد....


من الإدارة
اقد تحولنا في جورداتا من com. إلى net. لتعكس لاتجارية الموقع. يستطيع كل الاعضاء إستعمال نفس كلمة السر والكنية من الموقع السابق للدخول.

مع تحيات أسرة التحرير.
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

شيخوخة الدماغ -- ضمن قسم : أعصاب

:- المحرر في يوم 23-04-2022 ألساعة:11:00 -عمان

النفسية والأعصاب مع التقدم في العمر ومن خلال تجميع البيانات معًا من جميع أنحاء العالم، أصبح لدى العلماء الوقت الحالي نظرة شاملة حول التغيرات التي تطرأ على الدماغ منذ مرحلة الطفولة وصولا إلى مرحلة البلوغ، وذلك وفقا لمقال للكاتبين ريتشارد بيثلهام وجاكوب سيدليتز في صحيفة "إندبندنت" (Independent) البريطانية. وتشمل هذه المراحل:


المرحلة الأولى: زيادة حجم المادة الرمادية (خلايا المخ) بسرعة لدى الطفل (الجنين) من منتصف فترة الحمل وما بعدها، التي تبلغ ذروتها قبل سن السادسة، ثم تبدأ في الانخفاض ببطء.
المرحلة الثانية: زيادة حجم المادة البيضاء (وصلات الدماغ) أيضًا بسرعة من منتصف فترة الحمل وحتى الطفولة المبكرة، وتبلغ ذروتها قبل سن 29 سنة. ويصل حجم المادة الرمادية في القشرة الفرعية (subcortex) التي تتحكم في وظائف الجسم والسلوك الأساسي، ذروته في مرحلة المراهقة أي عند بلوغ سن 14 عامًا ونصف العام.
المرحلة الثالثة: تسارع تقلص حجم المادة البيضاء بعد سن الخمسين.
ارتجاج الدماغ: ننتقل إلى موضوع ارتجاج الدماغ، حيث عمل علماء على موضوع تعرض الدماغ للصدمة، وأثبتت نتائجهم التجريبية صحة الظهور المحتمل لفقاعات في السائل الدماغي النخاعي من شأنها أن تتسبب في تلف الخلايا العصبية، وفقا لتقرير للكاتب ديفيد لاروسيري، نشرته صحيفة "لوموند" (Lemonde) الفرنسية.
ويقول فيليب ديك، رئيس قسم جراحة الأعصاب في مستشفى بوجون، والعضو بعدة مجموعات عملت حول هذا الموضوع بالاتحاد الفرنسي والاتحاد الدولي لكرة الرغبي، إن "حوالي 7 إلى 10% من مجموع 35 ألفا إلى 50 ألف إصابة سنوية نراها في حالات الطوارئ في منطقة إيل دو فرانس مرتبطة بالرياضة. وفي لعبة الرغبي، تُسجل إصابتان في اليوم، من أصل 14 بطولة".
يوضّح الكاتب أن التشخيص ليس بسيطا لأن الأعراض والمعايير عديدة، ويمكن أن تظهر بعد 24 إلى 48 ساعة من الصدمة. ولا يكون فقدان الوعي دائما، ناهيك عن حدوث اختلالات أخرى في وظائف الدماغ، مثل مشاكل في الذاكرة أو حالة عقلية مضطربة أو فقدان التوازن.
لكن أصل هذه الأمراض غير معروف جيدا. يقول ديك "تؤدي الصدمة إلى خلل خلوي في الدماغ يستهلك الكثير من الطاقة ويستغرق وقتا للتعافي".
من جانبهم، اختبر خبراء في الفيزياء من المدرسة متعددة التقنيات فكرة أخرى سبق أن طرحها علماء فيزيائيون آخرون في السبعينيات تتمثل في ظهور فقاعات في السائل النخاعي يؤدي انفجارها الداخلي إلى تدمير الخلايا العصبية.
طاقة الفقاعات تفحص الدماغ: تم تصميم نظير تجريبي لدماغ الرياضي، تسقط أسطوانة مملوءة بالماء على أجسام مختلفة أكثر أو أقل صلابة من أجل تغيير شدة الصدمة ووقت الصدمة. أثناء الاصطدام تنتج فقاعة يبلغ قطرها حوالي ملليمتر واحد تنفجر في موجة صدمة قادرة على إتلاف الخلايا العصبية، ويمكنها أيضًا التسبب في تدفق قوي نسبيا من السائل نحو الدماغ وإتلافه.
بعد نمذجة الطاقة التي تطلقها هذه الفقاعات، وجدت جولييت أموجر، طالبة دكتوراه في هذا المشروع الذي يشرف عليه كل من كارولين كوهين وكريستوف كلانيت، نتيجة معروفة جيدا منذ العمل على حوادث الطرق في الستينيات. ووفقا لهذه الدراسات، فإن مخاطر الارتجاج تعتمد على شدة الصدمة (من 50 إلى 150 ضعف جاذبية الأرض) والوقت (من 2 إلى 20 مللي ثانية).
تكون الصدمة القصيرة خطيرة فقط إذا كانت شديدة، بينما يمكن أن تكون الصدمة الطويلة ضارة حتى لو كانت ضعيفة. وهذا هو القانون الذي وجده الفيزيائيون. ويلاحظ ديك أنه "حتى لو لم يكن لدينا دليل في الجسم الحي حتى الآن على حدوث هذه الظاهرة في هذه الظروف، فإن الفرضية معقولة والعمل مثير للاهتمام".
قالت لاورا ماي عضو الجمعية الألمانية الخاصة بـ ألزهايمر إن النشاط يحظى بأهمية ‫كبيرة لمرضى الخرف، حيث إنه يتمتع بتأثير إيجابي على قدرة الذاكرة ‫لديهم، مما يساعدهم على الاحتفاظ ببعض مهاراتهم واستقلاليتهم، وفقا لتقرير وكالة الأنباء الألمانية.
‫وأوضحت أنه يمكن للأقارب على سبيل ‫المثال تكليف المرضى ببعض المهام اليومية البسيطة مثل التنظيف، مع مراعاة ‫إعطائهم تعليمات واضحة على النحو التالي: يمكنك مسح الغبار عن حافة ‫النافذة في غرفة المعيشة بواسطة هذه الخِرقة.
‫وأضافت ماي أن المهام الروتينية تساعد مرضى الخرف على الشعور بالأمان ‫والقدرة على التوجيه والتنظيم، على سبيل المثال يمكن تكليف مريض الخرف ‫بإحضار البريد من صندوق البريد كل يوم.
ومن أشكال النشاط أيضا تقديم محفزات لمريض الخرف بغرض تجاذب أطراف ‫الحديث بشأنها، على سبيل المثال يمكن للأقارب اختيار الموضوعات التي ‫تثير اهتمام المريض كالهوايات والتفضيلات الشخصية. فإذا كانت المريض على ‫سبيل المثال يهتم بالموضة وحياكة الملابس، فيمكن للأقارب وضع صندوق ‫يشتمل على خامات مختلفة أمامه لرؤيتها ولمسها ومسكها من أجل الإحساس ‫بها، ثم التحدث بشأنها فيما يتعلق بملمسها واستخداماتها.
‫مثال آخر: يمكن للأقارب وضع بعض أدوات المطبخ أو العِدد على طاولة أمام ‫مريض الخرف، ثم يطلبون منه البحث عن إحداها، ثم التحدث بشأنها وعما يمكن ‫القيام به باستخدامها.
‫وبشكل عام يراعى ألا تستغرق هذه المهام مدة طويلة نظرا لأن مرضى الخرف ‫يواجهون صعوبات في التركيز، لذا من الأفضل ألا تزيد مدة المهمة على 10 دقائق، مع مراعاة تقبل الأمر في حال رفض المريض إتمام المهمة.
‫جدير بالذكر أن الخرف تدهور مستمر في وظائف الدماغ ينتج عنه اضطراب ‫بالقدرات الإدراكية مثل: الذاكرة والتفكير. ‫ويعد ألزهايمر أكثر أشكال الخرف شيوعا.


جورداتا صحة أردن تقييم المقال جورداتا صحة أردن


الرجاء تقييم هذا المقال:

المعدل: 4.0
تصويتات: 18.


رديئ عادي جيد جيد جدا ممتاز




جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن روابط ذات صلة جورداتا صحة أردن
· إقرأ عن النفسية والأعصاب
· ما كتبه المحرر


المقال ألأكثر قراءة عن النفسية والأعصاب:
سر البرد بعد المعاشرة الزوجية

جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن خيارات جورداتا صحة أردن

صفحة للطباعة صفحة للطباعة

أرسل هذا المقال لصديق أرسل هذا المقال لصديق
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن ر‌ايك يهمنا جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
يمكنك ألوصل الاليكتروني بنا بإستعمال هذا الملف أو هذه الوصلة أو مباشرة إلى الدسكتوب أو إلى الموبيل
© 2024-2003 خدمة تثقيفية ليست بديلاً لعلاج طبيبك. ألإشتراك ضروري للتفاعلية المسؤولة. السرية مضمونة. ما يكتب هنا هو مسؤولية مقدمه. يسمح بنسخ الفكرة وليس النص.