أهلاً
الجمعة، ١٢ تموز ٢٠٢٤
٦:٢٦:٤٠ م غرينتش+٠٣:٠٠
أهلاً
الجمعة، ١٢ تموز ٢٠٢٤
أهلاً
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
  • البرنامج
  • ما قبل الخبث
  • أسباب السرطان
  • ألكشف ألمبكر
  • خصائص الورم
  • بداية الورم
  • السرطان
  • نسبة الخطر
  • المسرطنات
  • هام جداً
  • ما هو
  • BROKEN LINK
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن حكمة اليوم جورداتا صحة أردن
أكثر الرجال حكمة
ًالذي يظن أنّه أقل حكمة

أفلاطون
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

انخفاض ضغط الدم والخرف

انخفاض ضغط الدم والخرف


جورداتا صحة أردن كلمة ألمحرر جورداتا صحة أردن
القرأءة طبياً
ما تقرأه هنا هو نتاج علم ومعرفة وخبرة لإيصال النصائح للمريض وللسليم على حد سواء، تتناقل بين الكُتًاب والقُراء كل على طريقة صياغته واسلوب شرحه. ومع ذلك، فستبقى غرفة الفحص والعلاقة بين المريض والطبيب المعالج، هي المكان الافضل لمثل هذه التبادلية.
للمزيد....


من الإدارة
اقد تحولنا في جورداتا من com. إلى net. لتعكس لاتجارية الموقع. يستطيع كل الاعضاء إستعمال نفس كلمة السر والكنية من الموقع السابق للدخول.

مع تحيات أسرة التحرير.
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

انخفاض ضغط الدم والخرف -- ضمن قسم : أعصاب

:- المحرر في يوم 21-11-2018 ألساعة:11:21 -عمان

النفسية والأعصاب كشف علماء هولنديون أن الأشخاص الذين يعانون نوبات متكررة من انخفاض ضغط الدم أو يصابون بدوار عند الوقوف فجأة أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمرض الخرف. وكتب باحثون من مركز ايراسموس الطبي في هولندا في دورية بلوس الطبية، أن عدم وصول كميات كافية من الدماء لدماغ الإنسان أثناء تلك اللحظات يؤدي لتلف خلاياه مع مرور الوقت. ويقول خبراء في مرض الخرف إن هذه "دراسة قوية" وتمثل "تفسيرا معقولا" يحتاج إلى مزيد من التحقيق. وتشير المؤسسات الخيرية إلى أن عوامل أخرى مثل التدخين تمثل خطرا أكبر على دماغ الإنسان. لكنهم يقولون إن هذا العمل يضاف إلى الأدلة المتزايد حول تأثير التغيرات في ضغط الدم على الدماغ. وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأنواع من الخرف.

وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأنواع من الخرف. لكن الورقة البحثية الأخيرة ركزت على الفترات العابرة للشعور بانخفاض ضغط الدم، والمعروفة أيضا باسم نقص الدم الوضعي، والتي تصبح شائعة أكثر لدى كبار السن. وتؤدي هذه الحلقات أحيانا إلي شعور الناس بالدوار أو "عدم السيطرة على الرأس" عند الوقوف فجأة. وتتبع الباحثون في هولندا 6000 شخص لمدة 15 عاما. ووجد الباحثون أن هؤلاء الذين عانوا فترات متكررة من انخفاض ضغط الدم أثناء الوقوف كانوا أكثر عرضة لتطور مرض الخرف في السنوات التي تلت ذلك.
وقال الباحث عرفان إكرام "على الرغم من اعتبار التأثير ضعيفا، إذ يزيد الخطر على من يعانون انخفاض ضغط الدم الوضعي بنسبة 4 في المئة فقط، إلا أنهم كلما تقدموا في السن كلما زادت مخاطر إصابتهم بالخرف في جميع أنحاء العالم".
وقال لبي بي سي "إذا كان الناس يعانون نوبات متكررة من الدوار عند الوقوف وخصوصا عندما يتقدمون في السن، عليهم مراجعة الأطباء للحصول على المشورة".
لكنه استطرد أن الشباب الذين يصابون بنوبة دوار واحدة عند الوقوف بسبب الجفاف على سبيل المثال، فإن الأمر لا يتطلب القلق المبالغ فيه.
ضغط الدم الصحي والتوقف عن التدخين والحد من تناول الخمر والحفاظ على لياقة العقل والجسم وتناول طعام متوازن يساعد على سلامة الدماغ مع التقدم في السن
ويصف البروفيسور توم دنينغ، من جامعة نوتنغهام، البحث بأنه "دراسة مهمة".
وأضاف: "الإشارة إلى الشعور بالدوار الناتج عن انخفاض في ضغط الدم، قد يتداخل مع الدورة الدموية حول الدماغ ما قد يتسبب مع مرور الوقت في ضرر للدماغ قد يسهم في الخرف".
وقال: "إن الشعور بالدوار ليس حكما بالاعدام ولا يعني التاكد من أنه سيتطور إلى الخرف".
وقالت لورا فيبس، من الجمعية الخيرية أبحاث الزهايمر في بريطانيا "رغم أن المخاطر الموجودة في هذه الدراسة صغيرة مقارنة بعوامل الخطر الأخرى المعروفة للخرف، فإنها إضافة للصورة المعقدة حول كيفية تأثير تغييرات ضغط الدم على الدماغ".
وأضافت "بالإضافة إلى الحفاظ على ضغط الدم الصحي، فإن التوقف عن التدخين والحد من تناول الخمر والحفاظ على لياقة العقل والجسم وتناول طعام متوازن، والحفاظ على مستويات الكوليسترول منخفضة يمكن أن يساعد على سلامة الدماغ مع التقدم في السن".


جورداتا صحة أردن تقييم المقال جورداتا صحة أردن


الرجاء تقييم هذا المقال:

المعدل: 4.0
تصويتات: 23.


رديئ عادي جيد جيد جدا ممتاز




جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن روابط ذات صلة جورداتا صحة أردن
· إقرأ عن النفسية والأعصاب
· ما كتبه المحرر


المقال ألأكثر قراءة عن النفسية والأعصاب:
سر البرد بعد المعاشرة الزوجية

جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن خيارات جورداتا صحة أردن

صفحة للطباعة صفحة للطباعة

أرسل هذا المقال لصديق أرسل هذا المقال لصديق
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن ر‌ايك يهمنا جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
يمكنك ألوصل الاليكتروني بنا بإستعمال هذا الملف أو هذه الوصلة أو مباشرة إلى الدسكتوب أو إلى الموبيل
© 2024-2003 خدمة تثقيفية ليست بديلاً لعلاج طبيبك. ألإشتراك ضروري للتفاعلية المسؤولة. السرية مضمونة. ما يكتب هنا هو مسؤولية مقدمه. يسمح بنسخ الفكرة وليس النص.