أهلاً
السبت، ١٣ تموز ٢٠٢٤
١٢:٣٢:٤٩ ص غرينتش+٠٣:٠٠
أهلاً
السبت، ١٣ تموز ٢٠٢٤
أهلاً
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
  • البرنامج
  • ما قبل الخبث
  • أسباب السرطان
  • ألكشف ألمبكر
  • خصائص الورم
  • بداية الورم
  • السرطان
  • نسبة الخطر
  • المسرطنات
  • هام جداً
  • ما هو
  • BROKEN LINK
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن حكمة اليوم جورداتا صحة أردن
أكثر الرجال حكمة
ًالذي يظن أنّه أقل حكمة

أفلاطون
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

مسار خلايا أدمغة مرضى باركنسون

مسار خلايا أدمغة مرضى باركنسون


جورداتا صحة أردن كلمة ألمحرر جورداتا صحة أردن
القرأءة طبياً
ما تقرأه هنا هو نتاج علم ومعرفة وخبرة لإيصال النصائح للمريض وللسليم على حد سواء، تتناقل بين الكُتًاب والقُراء كل على طريقة صياغته واسلوب شرحه. ومع ذلك، فستبقى غرفة الفحص والعلاقة بين المريض والطبيب المعالج، هي المكان الافضل لمثل هذه التبادلية.
للمزيد....


من الإدارة
اقد تحولنا في جورداتا من com. إلى net. لتعكس لاتجارية الموقع. يستطيع كل الاعضاء إستعمال نفس كلمة السر والكنية من الموقع السابق للدخول.

مع تحيات أسرة التحرير.
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

مسار خلايا أدمغة مرضى باركنسون -- ضمن قسم : أعصاب

:- المحرر في يوم 12-03-2013 ألساعة:04:18 -عمان

النفسية والأعصاب لاحظ أطباء الأعصاب على مدى عقود وجود جسيمات ليوي، وهي كتل بروتينية متجمعة داخل الخلايا، وتظهر في أدمغة المصابين بمرض باركنسُن (الشلل الرعاشي)، وغيره من أمراض عطب الأعصاب. ويشير وجود جسيمات ليوي هذه إلى مشكلات كامنة في عمليات تدوير البروتينات وتصريف نفاياتها، مما يقود إلى لغز حول الكيفية التي يؤدي بها تعطيل هذه العمليات إلى قتل خلايا الدماغ، حسب نيوزمديكال. وتشير إحدى الإجابات الممكنة إلى انقطاع دائرة البقاء المسماة "MEF2D" وهو جين (مورّث) بشري.


فقد اكتشف باحثون في الفارماكولوجيا بكلية طب جامعة إيموري الأميركية أن لجين "MEF2D" حساسية تجاه المركب الرئيس في جسيمات ليوي، وهو بروتين يسمى ألفا-سَيْنوكلَيْن, نشرت حصيلة دراستهم مؤخرًا بدورية "سَياَنْس".
يقول الباحثون إنهم شخّصوا ما قد يكون مسارًا هامًّا يسيطر على فقدان وبقاء الخلايا ذات الصلة بمرض باركنسن. وربما يفضي مزيد من البحث إلى تحديد العقاقير التي قد تنظم جين "MEF2D" بما يسمح لخلايا الدماغ بالبقاء والنجاة من الإجهادات السُميّة التي تعطل تدوير البروتين.
المعلوم أن معظم حالات مرض باركنسُن تعتبر "متفرقة" أو غير منتظمة، أي لا سبب وراثيًّا واضحًا لها، لكن هناك صورا موروثة من المرض، بعضها يمكن ربطه بطفرات في الجين المسؤول عن ألفا-سَيْنوكلين أو تشفيراته الثلاثية.
فهذه الطفرات والتشفيرات تدفع الدماغ لإنتاج صورة سُميّة من بروتين ألفا-سَيْنوكلين أو كميات زائدة عن الطبيعي. وهو سُميّ بطريقة ما، لكن ألفا-سَيْنوكلين ليس جزءا من آلية موت وبقاء الخلايا.
وقد وجد الباحثون أن الأجزاء التي عُزلت من الخلايا سوف تمتص بروتين "MEF2D"، وتتداخل كيميائياً مع تقنية "MEF2D"، مسببة ارتفاع مستويات "MEF2D". وهذا بدوره عامل نسخ جيني، أي بروتين يتحكم في تفعيل وتعطيل جينات عديدة.
وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن "MEF2D" ضروري لنمو وبقاء خلايا الدماغ بشكل سليم. ولكي يقوم بوظيفته، ينبغي أن يتمكن من تقييد الحمض النووي.
لكن عندما تعطلت عملية تصريف ألفا-سَيْنوكلَيْن، وجد مؤلفو ذلك التقرير أن معظم بروتين "MEF2D" المتراكم لا يستطيع تقييد الحمض النووي. وهذا قد يعني أن البروتين تعرض لطي غير سليم أو للتعديل.
فرغم توفرالكثير من بروتين "MEF2D"، هناك شيء ما سبب خموله أو تعطيله.
وجد الباحثون أن الفئران المحورة بحيث تزيد إنتاج ألفا-سَيْنوكلَيْن قد ارتفعت بأدمغتها مستويات بروتين "MEF2D" المُعَطّل, كذلك كانت مستويات هذا البروتين مرتفعة بأدمغة مرضى باركنسن مقارنة بغير المصابين به.


جورداتا صحة أردن تقييم المقال جورداتا صحة أردن


الرجاء تقييم هذا المقال:

المعدل: 5.0
تصويتات: 7.


رديئ عادي جيد جيد جدا ممتاز




جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن روابط ذات صلة جورداتا صحة أردن
· إقرأ عن النفسية والأعصاب
· ما كتبه المحرر


المقال ألأكثر قراءة عن النفسية والأعصاب:
سر البرد بعد المعاشرة الزوجية

جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن خيارات جورداتا صحة أردن

صفحة للطباعة صفحة للطباعة

أرسل هذا المقال لصديق أرسل هذا المقال لصديق
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن ر‌ايك يهمنا جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
يمكنك ألوصل الاليكتروني بنا بإستعمال هذا الملف أو هذه الوصلة أو مباشرة إلى الدسكتوب أو إلى الموبيل
© 2024-2003 خدمة تثقيفية ليست بديلاً لعلاج طبيبك. ألإشتراك ضروري للتفاعلية المسؤولة. السرية مضمونة. ما يكتب هنا هو مسؤولية مقدمه. يسمح بنسخ الفكرة وليس النص.