أهلاً
الأربعاء، ٢٤ تموز ٢٠٢٤
١:٥٩:٢٢ م غرينتش+٠٣:٠٠
أهلاً
الأربعاء، ٢٤ تموز ٢٠٢٤
أهلاً
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
  • البرنامج
  • ما قبل الخبث
  • أسباب السرطان
  • ألكشف ألمبكر
  • خصائص الورم
  • بداية الورم
  • السرطان
  • نسبة الخطر
  • المسرطنات
  • هام جداً
  • ما هو
  • BROKEN LINK
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن حكمة اليوم جورداتا صحة أردن
أكثر الرجال حكمة
ًالذي يظن أنّه أقل حكمة

أفلاطون
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

موجة إيدز ثالثة في إيران

موجة إيدز ثالثة في إيران


جورداتا صحة أردن كلمة ألمحرر جورداتا صحة أردن
القرأءة طبياً
ما تقرأه هنا هو نتاج علم ومعرفة وخبرة لإيصال النصائح للمريض وللسليم على حد سواء، تتناقل بين الكُتًاب والقُراء كل على طريقة صياغته واسلوب شرحه. ومع ذلك، فستبقى غرفة الفحص والعلاقة بين المريض والطبيب المعالج، هي المكان الافضل لمثل هذه التبادلية.
للمزيد....


من الإدارة
اقد تحولنا في جورداتا من com. إلى net. لتعكس لاتجارية الموقع. يستطيع كل الاعضاء إستعمال نفس كلمة السر والكنية من الموقع السابق للدخول.

مع تحيات أسرة التحرير.
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

موجة إيدز ثالثة في إيران -- ضمن قسم : جنس

:- المحرر في يوم 11-12-2012 ألساعة:02:34 -عمان

صحة جنسية تواجه إيران موجة ثالثة من وباء الإيدز (مرض نقص المناعة المكتسب) بسبب تفاقم ظاهرة العلاقات الجنسية المحرمة بين الشباب الذين يشكلون غالبية أفراد المجتمع في الجمهورية الإسلامية, وهو ما دعا أطباء ومتخصصين بل وحتى مسؤولين رسميين إلى التحذير من هذا الخطر الداهم على ضوء تصاعد أعداد المصابين بالمرض القاتل. وكان الدم الملوث بفيروس الإيدز وأيضا الحقن الملوثة المتداولة بين مدمني المخدرات وراء الموجتين الأولى والثانية اللتين تسببتا بعدد كبير من الإصابات حسب أرقام وزارة الصحة الإيرانية التي تؤكد السيطرة على الموجة الثانية عبر إجراءات أثبتت نجاعتها.


ووفقا لأرقام حصلت عليها الجزيرة نت من وزارة الصحة فإن عدد المرضى المسجلين لدى السلطات في إيران يصل إلى 18320 مصابا، في حين تتحدث أرقام سجلتها الأمم المتحدة عن ثمانين ألف مصاب بالإيدز في إيران.
ودعا الدكتور عباس صداقت رئيس دائرة الإيدز في الوزارة إلى مجابهة المشكلة قبل أن تصبح معضلة كما في الدول الغربية, ونبه إلى أن غالبية المجتمع الإيراني هم من الشباب مما يقتضي خطة استشرافية، وأكد أن وزارة الصحة وحدها لا يمكنها التصدي للمشكلة على ضوء حقيقة أن السلوك الجنسي هو السبب الأساسي في الإصابات الحديثة.
ودعا صداقت إلى دور أكبر للمساجد والحسينيات والمدارس بوصفها مؤسسات قادرة بشكل كبير على التوعية والتثقيف بمخاطر المرض. وأوضح أن نسبة انتقال الإيدز من الأم للجنين ضعيفة جدا، كما أن عمليات نقل الدم صارت آمنة بنسبة 100%، في حين أن انتقال العدوى عبر العلاقات الجنسية بات مصدر القلق الأكبر.
وأشار المسؤول الإيراني إلى أن تنفيذ خطة مكافحة الإيدز التي بدأت مرحلتها الثانية العام الماضي, تحتاج سنويا إلى ثمانية مليارات دولار، في حين أن ما تقدمه الحكومة لا يتعدى أربعة مليارات ونصف يذهب 65% منها لعلاج المصابين في حين لا يتعدى المخصص للتثقيف والتوعية 35%.
ويرى صداقت أن هذه النسبة لا تفي بالغرض خاصة مع أهمية تثقيف الناس في الوقاية من هذا المرض.
من جهتها أكدت الدكتورة مينو محرز رئيسة مركز أبحاث الإيدز أن أعدادا كبيرة من ضحايا الموجة الثالثة من هذا المرض أصيبت عن طريق العلاقات الجنسية. وبينت محرز للجزيرة نت أن أولى الإصابات في إيران تمت نتيجة شحنة دم ملوثة تم استيرادها من فرنسا.
وحسب تأكيد الأخصائية الإيرانية فإن سبب انتقال المرض بهذه الطريقة بات مستبعدا بسبب الفحوصات التي تخضع لها عينات الدم ، كما أنه تم حصر أعداد مدمني الحقن وضبط سلوكهم بشكل أعاق انتقال الفيروس.
وتابعت محرز أن المرض ينتشر في إيران في الفئة العمرية بين 20-45 سنة ولذلك فإن غالبية المصابين بالمرض هم من الشباب, وبالتالي يجوز القول إن 40-50% من المصابين هم من الشباب الذين انتقل إليهم المرض بفعل العلاقات الجنسية.
وتشير محرز إلى نسبة تقل عن 1% للنساء الحوامل المبتليات بالمرض, وتوضح أن عدد الأطفال المصابين قليل للغاية نظرا لقلة النساء المصابات مقارنة بالرجال، لكنها ترى مع ذلك أن هذه النسبة مقلقة.


جورداتا صحة أردن تقييم المقال جورداتا صحة أردن


الرجاء تقييم هذا المقال:

المعدل: 3.0
تصويتات: 13.


رديئ عادي جيد جيد جدا ممتاز




جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن روابط ذات صلة جورداتا صحة أردن
· إقرأ عن صحة جنسية
· ما كتبه المحرر


المقال ألأكثر قراءة عن صحة جنسية:
القات يزيد قوة المني

جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن خيارات جورداتا صحة أردن

صفحة للطباعة صفحة للطباعة

أرسل هذا المقال لصديق أرسل هذا المقال لصديق
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن ر‌ايك يهمنا جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
يمكنك ألوصل الاليكتروني بنا بإستعمال هذا الملف أو هذه الوصلة أو مباشرة إلى الدسكتوب أو إلى الموبيل
© 2024-2003 خدمة تثقيفية ليست بديلاً لعلاج طبيبك. ألإشتراك ضروري للتفاعلية المسؤولة. السرية مضمونة. ما يكتب هنا هو مسؤولية مقدمه. يسمح بنسخ الفكرة وليس النص.