أهلاً
الثلاثاء، ٥ كانون الأول ٢٠٢٣
١٠:١٢:١٥ ص غرينتش+٠٣:٠٠
أهلاً
الثلاثاء، ٥ كانون الأول ٢٠٢٣
أهلاً
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
  • البرنامج
  • ما قبل الخبث
  • أسباب السرطان
  • ألكشف ألمبكر
  • خصائص الورم
  • بداية الورم
  • السرطان
  • نسبة الخطر
  • المسرطنات
  • هام جداً
  • ما هو
  • BROKEN LINK
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن حكمة اليوم جورداتا صحة أردن
الوقت هو أثمن ما يمكن
أن ينفقه الإنسان
ثيوفراستوس
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

للسعادة

للسعادة


جورداتا صحة أردن كلمة ألمحرر جورداتا صحة أردن
القرأءة طبياً
ما تقرأه هنا هو نتاج علم ومعرفة وخبرة لإيصال النصائح للمريض وللسليم على حد سواء، تتناقل بين الكُتًاب والقُراء كل على طريقة صياغته واسلوب شرحه. ومع ذلك، فستبقى غرفة الفحص والعلاقة بين المريض والطبيب المعالج، هي المكان الافضل لمثل هذه التبادلية.
للمزيد....


من الإدارة
اقد تحولنا في جورداتا من com. إلى net. لتعكس لاتجارية الموقع. يستطيع كل الاعضاء إستعمال نفس كلمة السر والكنية من الموقع السابق للدخول.

مع تحيات أسرة التحرير.
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

للسعادة..هرمون -- ضمن قسم : ثقافة

:- المحرر في يوم 24-05-2023 ألساعة:11:34 -عمان

ثقافة عامة يؤدي السيروتونين (Serotonin) دورا رئيسيا في وظائف الجسم، مثل المزاج والنوم والتئام الجروح، وقد تتسبب مستويات السيروتونين غير المناسبة في مشاكل صحية جسدية ونفسية. يُعرف السيروتونين باسم "5-هيدروكسي تريبتامين" (5HT)، وهو ناقل عصبي أحادي الأمين، كما أنه أحد الهرمونات بالجسم. ويحمل السيروتونين الرسائل بين الخلايا العصبية في دماغك وفي جميع أنحاء جسمك، وتخبر هذه الرسائل الكيميائية جسمك بكيفية العمل، وذلك وفقا ل (Cleveland Clinic).

يوجد معظم السيروتونين في الأمعاء، ويتركز نحو 90% منه في الخلايا المبطنة للجهاز الهضمي، مقابل 10% فقط في دماغك، ويتم إطلاقه في الدورة الدموية وتمتصه الصفائح الدموية.
يتكون السيروتونين من الحمض الأميني الأساسي التربتوفان. ومصطلح "حمض أميني أساسي" يعني أنه لا يمكن لجسمك أن يصنعه، ويجب الحصول عليها من الأطعمة التي تتناولها.
وظائف السيروتونين
الحالة المزاجية:
ينظم السيروتونين مزاجك، فعندما يكون في المستويات الطبيعية، تشعر بمزيد من التركيز، والاستقرار العاطفي، والسعادة والهدوء، في حين ترتبط مستوياته المنخفضة بالاكتئاب. وغالبا ما تستهدف عديد من الأدوية المستخدمة لعلاج القلق والاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى طرقا لزيادة مستوى السيروتونين في دماغك.
الهضم:
ييمكن أن تزيد أمعاؤك من إفراز السيروتونين لتسريع عملية الهضم لتخليص جسمك من الأطعمة المهيجة أو المنتجات السامة، ويلعب السيروتونين أيضا دورا في تقليل شهيتك في أثناء تناول الطعام.
الغثيان:
يحدث الغثيان عندما يتم إطلاق السيروتونين في أمعائك بشكل أسرع مما يمكن هضمه، وعديد من الأدوية المستخدمة لتقليل الشعور بالغثيان والقيء تستهدف مستقبلات السيروتونين المحددة في دماغك.
النوم:
يلعب السيروتونين -مع ناقل عصبي آخر الدوبامين- دورا في نوعية نومك (مدى جودة نومك ومدته). يحتاج دماغك أيضا إلى السيروتونين لصنع الميلاتونين، وهو هرمون ينظم دورة النوم والاستيقاظ. كما أنه يتسبب في تضييق أصغر الأوعية الدموية مما يبطئ تدفق الدم ويساعد على تكوين الجلطات، وهي عملية مهمة في التئام الجروح.
صحة العظام:
قد تلعب مستويات السيروتونين دورا في كثافة عظامك، وقد تسبب المستويات العالية منه دورا في إضعاف العظام، مما قد يؤدي إلى كسور العظام وهشاشتها.
الصحة الجنسية:
يلعب السيروتونين دورا – جنبا إلى جنب الدوبامين الناقل العصبي- في الرغبة في ممارسة الجنس.
آثار انخفاض السيروتونين
قد تترافق المستويات المنخفضة من السيروتونين مع عديد من الحالات بما في ذلك: الاكتئاب، القلق، ضعف النوم، مشاكل الجهاز الهضمي، السلوك الانتحاري، اضطراب الوسواس القهري، اضطراب ما بعد الصدمة، الهلع.

تشمل طرق زيادة مستويات السيروتونين ما يلي:
تناول مزيد من الأطعمة التي تحتوي على التربتوفان
الحصول على مزيد من ضوء الشمس
ممارسة مزيد من التمارين
خفض مستوى التوتر
الأطعمة التي تزيد من مستويات السيروتونين: تحتوي عديد من الأطعمة بشكل طبيعي على التربتوفان، وهو الحمض الأميني الذي يتكون منه السيروتونين. يمكنك محاولة زيادة مستوى السيروتونين عن طريق تناول أطعمة، مثل: السلمون/ البيض، الجبن، لحم الديك الرومي، الأناناس، المكسرات، الشوفان
لا يزال العلماء يدرسون كيف يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة المحتوية على التربتوفان إلى زيادة مستويات السيروتونين.


جورداتا صحة أردن تقييم المقال جورداتا صحة أردن


الرجاء تقييم هذا المقال:

المعدل: 5.0
تصويتات: 6.


رديئ عادي جيد جيد جدا ممتاز




جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن روابط ذات صلة جورداتا صحة أردن
· إقرأ عن ثقافة عامة
· ما كتبه المحرر


المقال ألأكثر قراءة عن ثقافة عامة:
الرياضة الذهنية

جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن خيارات جورداتا صحة أردن

صفحة للطباعة صفحة للطباعة

أرسل هذا المقال لصديق أرسل هذا المقال لصديق
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
//