أهلاً
الجمعة، ٢١ حزيران ٢٠٢٤
١١:٠٧:١٦ م غرينتش+٠٣:٠٠
أهلاً
الجمعة، ٢١ حزيران ٢٠٢٤
أهلاً
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
  • البرنامج
  • ما قبل الخبث
  • أسباب السرطان
  • ألكشف ألمبكر
  • خصائص الورم
  • بداية الورم
  • السرطان
  • نسبة الخطر
  • المسرطنات
  • هام جداً
  • ما هو
  • BROKEN LINK
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن حكمة اليوم جورداتا صحة أردن
قمة الأدب أن يستحي الإنسان
ًمن نفسه

أفلاطون
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

المرض المنسي والقاتل

المرض المنسي والقاتل


جورداتا صحة أردن كلمة ألمحرر جورداتا صحة أردن
القرأءة طبياً
ما تقرأه هنا هو نتاج علم ومعرفة وخبرة لإيصال النصائح للمريض وللسليم على حد سواء، تتناقل بين الكُتًاب والقُراء كل على طريقة صياغته واسلوب شرحه. ومع ذلك، فستبقى غرفة الفحص والعلاقة بين المريض والطبيب المعالج، هي المكان الافضل لمثل هذه التبادلية.
للمزيد....


من الإدارة
اقد تحولنا في جورداتا من com. إلى net. لتعكس لاتجارية الموقع. يستطيع كل الاعضاء إستعمال نفس كلمة السر والكنية من الموقع السابق للدخول.

مع تحيات أسرة التحرير.
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

المرض المنسي والقاتل -- ضمن قسم : باطني

:- المحرر في يوم 27-11-2018 ألساعة:10:31 -عمان

امراض داخلية قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن هناك مرضا مجهولا يسببه التدخين، ولا يكاد يعرفه الأطباء ولا المصابون، ويقتل المئات كل عام، ويفتك بالمرضى دون أن يشعروا به وهذا المرض يدعى داء الرئة والشعب الهوائية المزمن والخانق (Chronic Obstructive Pulmonary Disease )، وهو ما زال مجهولا لدى كثيرين، رغم أنه يحصد 17 ألف شخص كل سنة، أي ما يبلغ خمسة أضعاف ما تقتله حوادث السير (في فرنسا)، ويصيب الأشخاص من سن الأربعين بنسبة 7.5%.


وتقول مارتين كور في مقال لها بالصحيفة إن أعراض هذا المرض تتجلى أساسا في ضيق في التنفس، حسب نيكولا روش اختصاصي الأمراض الرئوية في مستشفى كوشين ورئيس مجتمع علماء أمراض اللغة الناطقين بالفرنسية.
ورغم ظهور الأعراض، فإن المرضى أنفسهم قد لا يعلمون لعدة سنوات أنهم مصابون بهذا المرض؛ وبالتالي يبقون دون أي علاج. ويسبب التدخين 80% من حالات الإصابة بهذا المرض.
ويبدو أن ثلاثة أرباع المصابين به يجهلون إصابتهم، رغم أنهم قد بدؤوا يشعرون بالإعاقة إلى حد ما. ويقول أحد المرضى "أصبحت أشعر بانقطاع النفس أكثر فأكثر، ولكن الأمر بدا لي طبيعيا بحكم السن والتدخين والعمل تحت الأرض".
وفي سنة 2001، حكت ماري جوزي دوسانتوس قصتها مع المرض، عندما طلبوا منها التوقف عن التدخين، وإن لم يشخَّص المرض لديها إلا بعد عشر سنوات، بعد أن فقدت عملها واضطرت إلى حمل قنينة أوكسجين على ظهرها، لتتحول إلى ناشطة للتعريف بهذا المرض والتحذير منه.
هناك عاملان يزيدان من خفاء هذا المرض: الأول جهل أغلب مختصي الصحة بأعراضه، والثاني التستر عليه من قبل المصابين به، لأنهم يعتبرونه إعاقة قد تسبب لبعضهم فقدان وظائفهم، وهذا ما جعل فريديريك دو غيون يدعو إلى مؤازرة المصابين بهذا المرض من أجل تحسين ظروف حياتهم.
ومما يزيد غموض وخفاء هذا المرض أنه يختلط بأعراض التقدم في السن، مما يؤدي إلى انقطاع النفس أثناء العمل والحركة.
ونشرت هذه المجتمعات العالمة والمجتمعات المهتمة بهذا المرض كتابا أبيض نصحت فيه بالإقلاع عن التدخين، وطالبت كذلك بتسهيل ولوج المصابين به لمسار العلاج المبرمج الذي يُنصح به، وهو عبارة عن مراحل علاجية تضم تقوية العضلات والتدريب على بذل الجهد واتباع حمية معينة.
ويلاحظ الأستاذ لاروش أن نسبة من 20 إلى 30% فقط هي التي تستفيد من هذا المسار، ويرجع ذلك إلى عدم اكتراث المصابين في الغالب باتباع مسار معين، وكذلك عدم وجود ضمان صحي وكفالة خاصين بهذا المرض.
ورغم أن هذا المرض هو المسؤول الأول عن 5% من وفيات 2016، ويعد القاتل في الدرجة الرابعة في حدود 2030 حسب توقعات منظمة الصحة العالمية؛ فيجب أن نبقى متفائلين.


جورداتا صحة أردن تقييم المقال جورداتا صحة أردن


الرجاء تقييم هذا المقال:

المعدل: 4.0
تصويتات: 26.


رديئ عادي جيد جيد جدا ممتاز




جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن روابط ذات صلة جورداتا صحة أردن
· إقرأ عن امراض داخلية
· ما كتبه المحرر


المقال ألأكثر قراءة عن امراض داخلية:
تقدم في معالجة داء السكري

جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن خيارات جورداتا صحة أردن

صفحة للطباعة صفحة للطباعة

أرسل هذا المقال لصديق أرسل هذا المقال لصديق
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن ر‌ايك يهمنا جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
يمكنك ألوصل الاليكتروني بنا بإستعمال هذا الملف أو هذه الوصلة أو مباشرة إلى الدسكتوب أو إلى الموبيل
© 2024-2003 خدمة تثقيفية ليست بديلاً لعلاج طبيبك. ألإشتراك ضروري للتفاعلية المسؤولة. السرية مضمونة. ما يكتب هنا هو مسؤولية مقدمه. يسمح بنسخ الفكرة وليس النص.