أهلاً
الأربعاء، ٢٤ تموز ٢٠٢٤
٢:٢٦:٤٦ م غرينتش+٠٣:٠٠
أهلاً
الأربعاء، ٢٤ تموز ٢٠٢٤
أهلاً
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
  • البرنامج
  • ما قبل الخبث
  • أسباب السرطان
  • ألكشف ألمبكر
  • خصائص الورم
  • بداية الورم
  • السرطان
  • نسبة الخطر
  • المسرطنات
  • هام جداً
  • ما هو
  • BROKEN LINK
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن حكمة اليوم جورداتا صحة أردن
أكثر الرجال حكمة
ًالذي يظن أنّه أقل حكمة

أفلاطون
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

الشمس وسرطان الجلد

الشمس وسرطان الجلد


جورداتا صحة أردن كلمة ألمحرر جورداتا صحة أردن
القرأءة طبياً
ما تقرأه هنا هو نتاج علم ومعرفة وخبرة لإيصال النصائح للمريض وللسليم على حد سواء، تتناقل بين الكُتًاب والقُراء كل على طريقة صياغته واسلوب شرحه. ومع ذلك، فستبقى غرفة الفحص والعلاقة بين المريض والطبيب المعالج، هي المكان الافضل لمثل هذه التبادلية.
للمزيد....


من الإدارة
اقد تحولنا في جورداتا من com. إلى net. لتعكس لاتجارية الموقع. يستطيع كل الاعضاء إستعمال نفس كلمة السر والكنية من الموقع السابق للدخول.

مع تحيات أسرة التحرير.
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

الشمس وسرطان الجلد -- ضمن قسم : ألأورام

:- المحرر في يوم 20-05-2023 ألساعة:02:53 -عمان

ألأورام التقرن الشمسي تغير في الجلد ناجم عن لفح أشعة الشمس له، وتشمل أعراضه ظهور بعض التغيّرات الجلدية كالتقرنات أو المواضع الخشنة أو المتقشرة أو الندبات، ولا سيما في المواضع الأكثر عرضة لأشعة الشمس كالجبين أو الأنف أو الأذن، ورغم أن هذه الالتهابات والبقع الجلدية شائعة جدا ولا تمثل ‫عادة مخاطر صحية، فإن هناك فرصة ضئيلة لأن تتحول إلى نوع من سرطان الجلد، ‫يعرف باسم سرطان الخلايا الحرشفية (أحد أنواع الخلايا المكونة للجلد).

تظهر البقع عادة على أجزاء من الجسم التي تتعرض غالبا للأشعة فوق ‫البنفسجية الناتجة عن ضوء الشمس، وتتراكم على مدى حياة الشخص، ‫ومن بين هذه الأجزاء المعرضة: الجبهة والأنف وظهر اليدين والذراعان ‫والبقعة الصلعاء في الرأس. وتوضح طبيبة الأمراض الجلدية ماريون مورز كاربي أن مثل هذه الحالة تظهر عادة بعد تجاوز المرء سن 50 أو 60 عاما.
كلما قمت بحماية نفسك من الشمس، كان ذلك ‫أفضل لبشرتك ولذلك يجب عليك من الناحية المثالية، وضع مستحضر واق ‫من أشعة الشمس، مثل مرهم أو غسول للبشرة، مع ارتداء قبعة واسعة الحواف ‫الأيام المشمسة.
وفي حالة إهمال اتخاذ مثل هذه الاحتياطات الوقائية لفترة تمتد لسنوات، ‫فإن جلدك معرض لخطر الإصابة بواحدة أو أكثر من بقع "التقرن الشمسي". وتحذر ‫مورز كاربي من أنه "كلما طالت مدة هذا التقرن، زادت ‫خطورته" لأن الجلد التالف يمكن أن يتطور إلى ورم خبيث وموضعي.
وهناك طرق مختلفة لعلاج التقرن الشمسي، على سبيل المثال باستخدام مرهم ‫يصفه الطبيب المختص يوضع على مناطق البشرة المصابة، ويقول ‫شاديندورف "هناك خيار علاجي آخر هو التقشير الكيميائي".
ومن طرق العلاج الأخرى التبريد، حيث يتم تجميد الخلايا الحرشفية ‫بالنتروجين السائل، مما يحولها إلى بثور تسقط في النهاية، غير أن مورز ‫كاربي تشير إلى أن عيب هذا الإجراء أنه يترك غالبا بقعا بيضاء.
من الأفضل استخدام محلول لحرق الجلد المصاب كيميائيا، ‫وتقول إنها طريقة تعمل بشكل جيد، عندما تكون الخلايا الحرشفية ‫صغيرة.
ويمكن للطبيب إزالة الجلد التالف عن ‫طريق كشطه أو التخلص منه بالليزر، وتقول مورز كاربي إنه يجب أولا أخذ ‫عينة من الأنسجة لتحديد مدى عمق تلف الجلد، فإذا كان الضرر عميقا إلى ‫حد ما، فيمكن عن طريق الجراحة إزالة الأنسجة المتضررة.
وخيارا آخر هو العلاج الضوئي، حيث يتم وضع مرهم على الجلد، والسماح له بأن يتخلل البشرة لمدة تصل إلى 4 ‫ساعات، ثم يتم تعريض الجلد لضوء خاص لعدة دقائق، وقد تكون هذه العملية ‫مؤلمة وتسبب نوعا من الوخز، ولكن الجلد يصبح في النهاية ناعما وخاليا من الندوب.
وتتوقف أفضل طريقة للعلاج على حالة المصاب، وعلى المصاب أن يدرك أنه بغض النظر عن العلاج، فإنه لا يحقق شفاء دائما، ولكن يتيح ‫عادة راحة مؤقتة. فالعلاج ينعم الجلد، لكن الحالة يمكن أن تتكرر مرة أخرى.


جورداتا صحة أردن تقييم المقال جورداتا صحة أردن


الرجاء تقييم هذا المقال:

المعدل: 4.0
تصويتات: 13.


رديئ عادي جيد جيد جدا ممتاز




جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن روابط ذات صلة جورداتا صحة أردن
· إقرأ عن ألأورام
· ما كتبه المحرر


المقال ألأكثر قراءة عن ألأورام:
السرطان: ممستجدات !

جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن خيارات جورداتا صحة أردن

صفحة للطباعة صفحة للطباعة

أرسل هذا المقال لصديق أرسل هذا المقال لصديق
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن ر‌ايك يهمنا جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
يمكنك ألوصل الاليكتروني بنا بإستعمال هذا الملف أو هذه الوصلة أو مباشرة إلى الدسكتوب أو إلى الموبيل
© 2024-2003 خدمة تثقيفية ليست بديلاً لعلاج طبيبك. ألإشتراك ضروري للتفاعلية المسؤولة. السرية مضمونة. ما يكتب هنا هو مسؤولية مقدمه. يسمح بنسخ الفكرة وليس النص.