أهلاً
الثلاثاء، ١٦ تموز ٢٠٢٤
١٠:٥٦:٥٩ ص غرينتش+٠٣:٠٠
أهلاً
الثلاثاء، ١٦ تموز ٢٠٢٤
أهلاً
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
  • البرنامج
  • ما قبل الخبث
  • أسباب السرطان
  • ألكشف ألمبكر
  • خصائص الورم
  • بداية الورم
  • السرطان
  • نسبة الخطر
  • المسرطنات
  • هام جداً
  • ما هو
  • BROKEN LINK
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن حكمة اليوم جورداتا صحة أردن
أكثر الرجال حكمة
ًالذي يظن أنّه أقل حكمة

أفلاطون
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

ما جدوى الاكتشاف المبكر لسرطان البروستاتا؟

ما جدوى الاكتشاف المبكر لسرطان البروستاتا؟


جورداتا صحة أردن كلمة ألمحرر جورداتا صحة أردن
القرأءة طبياً
ما تقرأه هنا هو نتاج علم ومعرفة وخبرة لإيصال النصائح للمريض وللسليم على حد سواء، تتناقل بين الكُتًاب والقُراء كل على طريقة صياغته واسلوب شرحه. ومع ذلك، فستبقى غرفة الفحص والعلاقة بين المريض والطبيب المعالج، هي المكان الافضل لمثل هذه التبادلية.
للمزيد....


من الإدارة
اقد تحولنا في جورداتا من com. إلى net. لتعكس لاتجارية الموقع. يستطيع كل الاعضاء إستعمال نفس كلمة السر والكنية من الموقع السابق للدخول.

مع تحيات أسرة التحرير.
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

ما جدوى الاكتشاف المبكر لسرطان البروستاتا؟ -- ضمن قسم : ألأورام

:- المحرر في يوم 07-04-2013 ألساعة:01:33 -عمان

ألأورام أعادت دراستان طبيتان الجدل بين العلماء بشأن فائدة فحوص الاكتشاف المبكر لسرطان البروستات ودورها في خفض الوفيات الناجمة عنه. وقد نشرت مؤخرا نتائج الدراستين اللتين تقللان من قيمة الفحوص الاستقصائية وتظهران أنه لا أثر لها في خفض وفيات سرطان البروستات، رغم أن هذه النتائج لا ترقى إلى مستوى اليقين الحاسم. وأثارت الدراستان -إحداهما أميركية والأخرى أوروبية- تساؤلات لا إجابات قاطعة حولها بعد، إزاء ما إذا كانت الجوانب السلبية لعلاج السرطانات المكتشفة تفوق فوائدها.


وشارك في الدراسة الأميركية 77 ألف رجل، ولم يجد الباحثون انخفاضا بوفيات سرطان البروستات بعد متابعة جميع المشاركين لمدة سبع سنوات، وتمت متابعة ثلثيهم لعشر سنوات.
أما الدراسة الأوروبية فشارك فيها 182 ألف رجل، ووجدت انخفاضا متواضعا بوفيات سرطان البروستات بعد متابعة استمرت تسع سنوات، وقد انخفضت الوفيات بسبع حالات لكل عشرة آلاف رجل ممن أجريت لهم فحوص جماعية، مقارنة بنظراء لم تجر لهم.
وتشير الدراسة الأوروبية إلى أن خمسين حالة سرطان بروستات اكتشفت في برنامج فحص جماعي كانت تحتاج علاجا للحيلولة دون حدوث حالة وفاة واحدة.
وكانت دراسة أخرى ظهرت منذ أسبوع أشارت أيضا إلى عدم جدوى الاكتشاف المبكر لسرطان المبيض، فقد قارن باحثون بمركز ديوك للسرطان بين مستويات التعبير المرتفعة والمنخفضة للمورثات (الجينات) في 166 سرطان مبيض، أي الصورة الوراثية.
وصنفت السرطانات وفقا لأقل فترة بقاء للمريضة إلى سبع سنوات وأكثر، أو أقل من ثلاث سنوات، وبين أربعين سرطانا اكتشفت مبكرا، تبين أن 39 لها صورة وراثية تنبئ بفترة بقاء طويلة، وأن الأورام بطيئة النمو تستغرق وقتا أطول بالمرحلة المبكرة، ويرجح اكتشافها قبل الانتشار.
وبينت الدراسة أن الاكتشاف المبكر للورم يتوقف على بطئه وقلة خطورته، ما يثير تساؤلا كبيرا بشأن قيمة الاكتشاف "المبكر" لأورام بطيئة وغير ملحة الخطورة.
وكانت دراسة عن سرطان الثدي نشرت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 قد وجدت أن ربع سرطانات الثدي المكتشفة مبكرا بالماموغرام تختفي تلقائيا، ويحدث ذلك أحيانا لبعض سرطانات الجلد والكلى والدماغ.
والمعلوم أن أداة الفحص الأولية هي اختبار دم لاكتشاف بروتين ترتفع مستوياته بوجود السرطان، لكنها ترتفع لأسباب أخرى أيضا. لذلك لا بد من استخراج عينة من نسيج البروستات للتحقق من وجود الورم.
ويرى المدافعون عن جدوى الفحص المبكر، كالجمعية الأميركية لطب المسالك البولية، أنه يستطيع استكشاف الأورام في مرحلة مبكرة حيث يمكن علاجها بفاعلية.
أما المشككون في جدوى الفحص فيقولون إن الكثير، إن لم يكن معظم أورام البروستات تنمو ببطء حتى إنها لا تسبب أعراضا خلال حياة المريض.


جورداتا صحة أردن تقييم المقال جورداتا صحة أردن


الرجاء تقييم هذا المقال:

المعدل: 4.0
تصويتات: 38.


رديئ عادي جيد جيد جدا ممتاز




جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن روابط ذات صلة جورداتا صحة أردن
· إقرأ عن ألأورام
· ما كتبه المحرر


المقال ألأكثر قراءة عن ألأورام:
السرطان: ممستجدات !

جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن خيارات جورداتا صحة أردن

صفحة للطباعة صفحة للطباعة

أرسل هذا المقال لصديق أرسل هذا المقال لصديق
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن ر‌ايك يهمنا جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
يمكنك ألوصل الاليكتروني بنا بإستعمال هذا الملف أو هذه الوصلة أو مباشرة إلى الدسكتوب أو إلى الموبيل
© 2024-2003 خدمة تثقيفية ليست بديلاً لعلاج طبيبك. ألإشتراك ضروري للتفاعلية المسؤولة. السرية مضمونة. ما يكتب هنا هو مسؤولية مقدمه. يسمح بنسخ الفكرة وليس النص.