أهلاً
الثلاثاء، ١٦ تموز ٢٠٢٤
١١:٥٢:٢٢ ص غرينتش+٠٣:٠٠
أهلاً
الثلاثاء، ١٦ تموز ٢٠٢٤
أهلاً
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
  • البرنامج
  • ما قبل الخبث
  • أسباب السرطان
  • ألكشف ألمبكر
  • خصائص الورم
  • بداية الورم
  • السرطان
  • نسبة الخطر
  • المسرطنات
  • هام جداً
  • ما هو
  • BROKEN LINK
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن حكمة اليوم جورداتا صحة أردن
أكثر الرجال حكمة
ًالذي يظن أنّه أقل حكمة

أفلاطون
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

البدانة وسرطان المبيض

البدانة وسرطان المبيض


جورداتا صحة أردن كلمة ألمحرر جورداتا صحة أردن
القرأءة طبياً
ما تقرأه هنا هو نتاج علم ومعرفة وخبرة لإيصال النصائح للمريض وللسليم على حد سواء، تتناقل بين الكُتًاب والقُراء كل على طريقة صياغته واسلوب شرحه. ومع ذلك، فستبقى غرفة الفحص والعلاقة بين المريض والطبيب المعالج، هي المكان الافضل لمثل هذه التبادلية.
للمزيد....


من الإدارة
اقد تحولنا في جورداتا من com. إلى net. لتعكس لاتجارية الموقع. يستطيع كل الاعضاء إستعمال نفس كلمة السر والكنية من الموقع السابق للدخول.

مع تحيات أسرة التحرير.
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

البدانة وسرطان المبيض -- ضمن قسم : ألأورام

:- المحرر في يوم 22-01-2013 ألساعة:00:46 -عمان

ألأورام أكدت دراسة طبية جديدة لباحثين في الظواهر الوبائية أنه من بين النساء اللواتي لم يسبق لهن استخدام العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث، كانت البدينات عرضة لمخاطر أعلى إزاء الإصابة بسرطان المبيض مقارنة بالنساء صاحبات الوزن الطبيعي، بحسب نيوزميديكال. ومن المنتظر أن تصدر حصيلة الدراسة في عدد 15 فبراير/شباط المقبل من مجلة "السرطان"، وهي دورية تصدرها جمعية السرطان الأميركية. وتشير النتائج الإحصائية التحليلية للدراسة إلى أن البدانة قد تساهم في نشوء سرطان المبيض من خلال آلية عمل ذات صلة بالهرمونات.


والمعلوم طبياً أن سرطان المبيض هو الأكثر شراسة وإهلاكاً بين الأورام الخبيثة التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي، وأن نسبة البقاء على قيد الحياة لخمس سنوات بعد الإصابة لا تتجاوز 37%.
ورغم ربط بعض الدراسات بين ارتفاع مخاطر الإصابة ببعض السرطانات وزيادة وزن الجسم، فإن ما كان معروفاً عن العلاقة بين مؤشر كتلة الجسم ومخاطر الإصابة بسرطان المبيض تحديداً، يعد قليلا.
وللوقوف على هذه العلاقة قام الدكتور مايكل لايتزمن وزملاؤه بالمعهد القومي (الأميركي) للسرطان، بدراسة حالات أكثر من 94 ألف امرأة في سن انقطاع الطمث بالولايات المتحدة -أعمارهن بين 50 و71 عاماً- على مدى سبع سنوات.
وقام الباحثون بتوثيق 303 حالات إصابة بسرطان المبيض خلال تلك الفترة، ولاحظوا أنه بين النساء اللاتي لم يتلقين هرمونات بعد انقطاع الطمث كان هناك ارتباط بين البدانة وزيادة مخاطر سرطان المبيض بنسبة 80%، مقارنة بنظيراتهن غير البدينات.
في المقابل، لم يتضح الارتباط بين وزن الجسم وسرطان المبيض بالنسبة للنساء اللاتي سبق لهن استخدام العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث.
وبحسب الدكتور لايتزمن، تدعم هذه النتائج فرضية أن البدانة قد تعزز مخاطر الإصابة بسرطان المبيض جزئياً من خلال التأثيرات الهرمونية.
فقد تؤدي كتلة الجسم الزائدة لدى النساء بعد انقطاع الطمث إلى زيادة إنتاج هرمون الأستروجين، وهذا بدوره قد يحفز نمو خلايا المبيض ويلعب دوراً في نشوء سرطان المبيض.
أما فيما يخص النساء اللواتي لا تاريخ لأسرهن من حيث الإصابة بسرطان المبيض، كان للبدانة ارتباط أيضاً بزيادة مخاطر الإصابة به في هذه الدراسة. غير أن النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي إيجابي بالإصابة بالمرض لم يظهر لديهن ارتباط بين كتلة الجسم ومخاطر الإصابة به.
وتقدم هذه النتائج الأخيرة معلومات إضافية هامة ذات صلة بمخاطر إصابة النساء بسرطان المبيض, فالعلاقات التي رصدت بين البدانة ومخاطر الإصابة بالمرض لها أهمية بالنسبة لبرامج الصحة العامة التي تهدف إلى الحد من البدانة بين السكان.


جورداتا صحة أردن تقييم المقال جورداتا صحة أردن


الرجاء تقييم هذا المقال:

المعدل: 4.0
تصويتات: 23.


رديئ عادي جيد جيد جدا ممتاز




جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن روابط ذات صلة جورداتا صحة أردن
· إقرأ عن ألأورام
· ما كتبه المحرر


المقال ألأكثر قراءة عن ألأورام:
السرطان: ممستجدات !

جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن خيارات جورداتا صحة أردن

صفحة للطباعة صفحة للطباعة

أرسل هذا المقال لصديق أرسل هذا المقال لصديق
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن ر‌ايك يهمنا جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
يمكنك ألوصل الاليكتروني بنا بإستعمال هذا الملف أو هذه الوصلة أو مباشرة إلى الدسكتوب أو إلى الموبيل
© 2024-2003 خدمة تثقيفية ليست بديلاً لعلاج طبيبك. ألإشتراك ضروري للتفاعلية المسؤولة. السرية مضمونة. ما يكتب هنا هو مسؤولية مقدمه. يسمح بنسخ الفكرة وليس النص.