أهلاً
الأربعاء، ٢٤ تموز ٢٠٢٤
٢:١١:١٤ م غرينتش+٠٣:٠٠
أهلاً
الأربعاء، ٢٤ تموز ٢٠٢٤
أهلاً
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
  • البرنامج
  • ما قبل الخبث
  • أسباب السرطان
  • ألكشف ألمبكر
  • خصائص الورم
  • بداية الورم
  • السرطان
  • نسبة الخطر
  • المسرطنات
  • هام جداً
  • ما هو
  • BROKEN LINK
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن حكمة اليوم جورداتا صحة أردن
أكثر الرجال حكمة
ًالذي يظن أنّه أقل حكمة

أفلاطون
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

رائحة الجلد تسهل اكتشاف السرطان مبكراً

رائحة الجلد تسهل اكتشاف السرطان مبكراً


جورداتا صحة أردن كلمة ألمحرر جورداتا صحة أردن
القرأءة طبياً
ما تقرأه هنا هو نتاج علم ومعرفة وخبرة لإيصال النصائح للمريض وللسليم على حد سواء، تتناقل بين الكُتًاب والقُراء كل على طريقة صياغته واسلوب شرحه. ومع ذلك، فستبقى غرفة الفحص والعلاقة بين المريض والطبيب المعالج، هي المكان الافضل لمثل هذه التبادلية.
للمزيد....


من الإدارة
اقد تحولنا في جورداتا من com. إلى net. لتعكس لاتجارية الموقع. يستطيع كل الاعضاء إستعمال نفس كلمة السر والكنية من الموقع السابق للدخول.

مع تحيات أسرة التحرير.
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

رائحة الجلد تسهل اكتشاف السرطان مبكراً -- ضمن قسم : ألأورام

:- المحرر في يوم 13-10-2012 ألساعة:01:19 -عمان

ألأورام أظهرت دراسة أميركية نشرتها مجلة "هلث نيوز" أن اكتشاف السرطان من رائحته أصبح هدفاً قريباً, فجلد الإنسان يطلق مواد كيميائية تعرف بمركبات عضوية متطايرة، تصدر بمقادير متفاوتة، وتولد روائح فريدة متميزة. حاسة شم الإنسان لا يمكنها اكتشاف تلك الروائح، لكن تستطيع ذلك حاسة شم الكلاب. ودربت الكلاب على شم رائحة الأورام واكتشاف التغيرات في رائحة البول، مما قد يؤشر على سرطان المثانة, وهو ما يأمل الباحثون أن يسمح لهم بتطوير اختبارات "غير انتهاكية" لتشخيص سرطان الجلد.


لإجراء هذه الدراسة، قام باحثون بـ"مركز الحواس الكيميائية النموذجية" في فيلادلفيا، باختبار الهواء الموجود أعلى مواضع أورام الجلد لدى 11 مريضاً بأحد أنواع سرطان الجلد، وكذلك الهواء أعلى الجلد السليم لـ11 متطوعا.
ورغم أن نفس المركبات كانت موجودة لدى المجموعتين، فإن مستويات التركيز اختلفت لدى مواقع أورام سرطان الجلد, ووجد الباحثون أن بروفايل (تشكيل) الروائح الصادرة عن جلد مرضى السرطان كماً وكيفاً اختلف بشكل ملحوظ عن الصادر عن جلد الأصِحّاء.
ورجّح باحثون سابقاً أن تصدر الأورام روائح مختلفة، لكن هذه أول دراسة تشخّص أو تحدد المركبات الكيميائية المتصلة بروائح الجلد وتقيسها كماً.
وتمكن الباحثون سابقا من وضع هيكلية أو "خارطة" عامة (بروفايل) للروائح، فيما يخص أورام كرسينوما الخلايا القاعدية فقط، لكنهم يعكفون مؤخراً على وضع خارطة لروائح الأورام السرطانية الأكثر خطورة، كسرطان الخلايا سكواموس، وسرطان ميلانوما، أكثر أنواع سرطان الجلد إهلاكاً.
ويفكر هؤلاء الباحثون في الربط بين بروفايل الروائح ووحدة استشعار متناهية الصغير (أي أنف إليكتروني) يمكن تحريكها عبر الجلد، بحيث تطلق إنذاراً لدى اكتشاف وجود أي نمط من الأورام السرطانية.
العمل لا يزال في طوره الأولي، لكن باحثين يعتقدون أنه في غضون سنوات، بات ممكننا تماما أن يصبح هذا المنهج أداة تشخيص قد تصبح روتينية، يمكن استخدامها في العيادات.
لكن باحثين آخرين أقل تفاؤلاً، ولا يتصورون أن يحل اختبار الروائح محل أسلوب التشخيص القياسي، حيث تؤخذ عينة من الجلد بالمجهر, إذ إنه لدى التعامل مع السرطان، ينبغي أن يكون هامش الخطأ عادة صغيراً جداً, فلا أحد يريد أن يفوته شيء قد يكون سرطاناً، وبالتالي تفوته فرصة العلاج في الوقت المناسب.
كذلك ليس هناك طبيب يريد معالجة شخص من السرطان، إذا كان مصاباً بشيء آخر, والفكرة جديدة ومثيرة جداً للاهتمام، لكن تحتاج مزيدا من البحث والتمحيص والتحقق الحذِر.
وكانت فكرة تشخيص (بروفايل) الروائح استخدمت في تشخيص حالات سرطانية ومرضية أخرى, فقد طوّر بعض الباحثين "أنفاً إليكترونياً" قد يستخدم يوماً لتشخيص حالات الربو، وجهاز استشعار التنفس، تمكّن من اكتشاف 75% من حالات سرطان الرئة.
كذلك، هناك جهاز جديد آخر يسمى "اختبار مستوى الشم" أو (SMT)، له قدرة اكتشاف إشارات الإنذار المبكرة للأمراض العصبية، مثل ألزهايمر وباركنسُن وغيرهما.


جورداتا صحة أردن تقييم المقال جورداتا صحة أردن


الرجاء تقييم هذا المقال:

المعدل: 3.0
تصويتات: 16.


رديئ عادي جيد جيد جدا ممتاز




جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن روابط ذات صلة جورداتا صحة أردن
· إقرأ عن ألأورام
· ما كتبه المحرر


المقال ألأكثر قراءة عن ألأورام:
السرطان: ممستجدات !

جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن خيارات جورداتا صحة أردن

صفحة للطباعة صفحة للطباعة

أرسل هذا المقال لصديق أرسل هذا المقال لصديق
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن ر‌ايك يهمنا جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
يمكنك ألوصل الاليكتروني بنا بإستعمال هذا الملف أو هذه الوصلة أو مباشرة إلى الدسكتوب أو إلى الموبيل
© 2024-2003 خدمة تثقيفية ليست بديلاً لعلاج طبيبك. ألإشتراك ضروري للتفاعلية المسؤولة. السرية مضمونة. ما يكتب هنا هو مسؤولية مقدمه. يسمح بنسخ الفكرة وليس النص.