أهلاً
الثلاثاء، ١٦ تموز ٢٠٢٤
١١:٠٦:٤٢ ص غرينتش+٠٣:٠٠
أهلاً
الثلاثاء، ١٦ تموز ٢٠٢٤
أهلاً
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
  • البرنامج
  • ما قبل الخبث
  • أسباب السرطان
  • ألكشف ألمبكر
  • خصائص الورم
  • بداية الورم
  • السرطان
  • نسبة الخطر
  • المسرطنات
  • هام جداً
  • ما هو
  • BROKEN LINK
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن حكمة اليوم جورداتا صحة أردن
أكثر الرجال حكمة
ًالذي يظن أنّه أقل حكمة

أفلاطون
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جراحة البدانة

جراحة البدانة


جورداتا صحة أردن كلمة ألمحرر جورداتا صحة أردن
القرأءة طبياً
ما تقرأه هنا هو نتاج علم ومعرفة وخبرة لإيصال النصائح للمريض وللسليم على حد سواء، تتناقل بين الكُتًاب والقُراء كل على طريقة صياغته واسلوب شرحه. ومع ذلك، فستبقى غرفة الفحص والعلاقة بين المريض والطبيب المعالج، هي المكان الافضل لمثل هذه التبادلية.
للمزيد....


من الإدارة
اقد تحولنا في جورداتا من com. إلى net. لتعكس لاتجارية الموقع. يستطيع كل الاعضاء إستعمال نفس كلمة السر والكنية من الموقع السابق للدخول.

مع تحيات أسرة التحرير.
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جراحة البدانة... نقاط على الحروف -- ضمن قسم : ألجراحة

:- المحرر في يوم 25-05-2023 ألساعة:16:57 -عمان

ألجراحة أن علم الجراحة الهادف لخسارة الوزن قد تطور بشكل كبير خلال السنوات الماضية، وبات ضمن بروتوكول واضح يتبعه الأطباء. بدأ إجراء جراحات المعدة في خمسينيات القرن الماضي، ومع تطوّر الطب وتقنيات الجراحة، يرى الأطباء عالميا أنها باتت من الجراحات الآمنة، فنسبة الخطر ما بين 0.05-2.0 بالمئة، بحسب مجلة جراحة السمنة المختصة بنشر الدراسات من حول العالم عن تقنيات جراحات البدانة.

هناك عدة أنواع من جراحات المعدة ، أكثرها شيوعا ربط المعدة، تكميم المعدة (Gastric Sleeve)، وتحويل مسار الأمعاء (Gastric Bypass).
ولجراحة السمنة هدفان أساسيان:
الاول علاج مرض السمنة المفرطة
والثاني علاج أمراض مثل السكري وتشمع الكبد ومضاعفاتهما.

ؤيجب التمييز هنا بين البدانة والسمنة المفرطة. حين تصبح البدانة خطراً على حياة الإنسان بمعنى أنها تسبب مضاعفات صحية خطرة، مثل ارتفاع ضغط الدم، صعوبة في التنفس، آلام في المفاصل والظهر، سكري، شحوم في الشرايين، عندها نسميها سمنة مفرطة وننصح بإجراء تدخل جراحي،بحسب معامل كتلة الجسم BMI index .
فإن طلب رأي شخص بدين ولا يعاني من مضاعفات خطرة بسبب الوزن، لا أنصحه بإجراء الجراحة على الفور ، بل أن يغيَر أسلوب حياته مثل التغذية الصحية والرياضة. فالجراحة تجرى لمساعدة المصابين بالسكري أو بأمراض أخرى مثل تشمع الكبد، بغض النظر عن الوزن، لأنها تساعد في تقليل امتصاص الجسم للسكر وتمنع تكدس الدهون، وبالتالي تخفف من تدهور الحالة.
أنبه ألى أن اتخاذ قرار اجراء الجراحة ليس سهلا، وذلك مع وجود تجارب مرضى موثقة تشير ألى فوضى في المعايير والإجراءات في بعض الأحيان، أو إستسهال في التوجه إلى الخيار الجراحي، حتى وإن لم تكن حالة المريض تتطلب ذلك.
في الوضع المثالي جراحة السمنة تقتضي استشارة فريق متكامل من الأطباء، إلى جانب الجراح المختص بجراحات المنظار والسمنة. ويجب أن يتمتع الجراح بالخبرة اللازمة لاختيار الجراحة التي تتناسب مع حالة المريض، وذلك مع تقييم الجهاز الهضمي، الجهاز التنفسي، أسلوب التخدير، والنظر ألى ريجيم التغذية الذي فشل في إنقاص الوزن، وإلى إستقرار الوضغ النفسي وعدم وجود أمراض مصاحبة وغير معالجة قد تشكل خطراً. فالتحضير قبل العملية والمتابعة بعدها، أساسي للنتائج المرجوة.
فقبل الجراحة، إوضح للشخص ما يحتمل من آلام وتغير في نمط الحياة وكميات الطعام التي سيكون قادراً على تناولها، ونوعيات الغذاء التي سيكون عليه تجنبها. وبعد الجراحة أطلب من المريض تناول السوائل لفترة محددة، وبعدها الأطعمة الطرية وسهلة الهضم لأسابيع.
إن كان الشخص يعاني مثلاً من إدمان على الكحول أو المخدرات، نطلب من طبيب الأعصاب مساعدته على حل تلك المشاكل قبل الجراحة، كي نضمن تخلصه من عادات تشكل خطراً على حياته، وإن كان لدينا أي شكّ نتريث بإجراء الجراحة.
وبعد الجراحة، يخضع المريض لمراقبة مكثفة لناحية قياس ضغط الدم، وطريقة التنفس، وحرارة الجسم، إلى جانب منحه إبراً مسيلة للدم لتفادي التجلط. إن الهدف من هذه الجراحات هو مساعدة المرضى، وليس تعريضهم للخطر، وكلما كان الإستعداد جيدا وإتباع الإرشادات حسب البروتوكول، تكون الإصابة بالمضاعفات أقل إلى مستوى صفري.

إن خطر حدوث مضاعفات ستبقى قائمة كأي عمل جراحي آخر، فإن اتصل المريض بطبيبه وهو يشعر بارتفاع حرارة بعد الجراحة، سيطلب منه المجيء فوراً إلى المستشفى وبقوم بتصويره شعاعياً، ولا يكتفي بالمسكّنات. هناك بروتوكول يجب الالتزام به عند حدوث أعراض مماثلة لتفادي وعلاج مضاعفات قد تحصل، فالتشخيص المبكر والعلاج السريع يحل كل المشاكل في مستشفى مناسب ومجهز لذلك .
إن ألأعداء الثلاثة لمثل هذه العمليات: النزف الحاد والتسريب والتضيق، لا يجب ان يكونوا سببا في المعاناة غير الضرورية عند توفر الظزوف السابق ذكرها. والسلامة للجميع.


جورداتا صحة أردن تقييم المقال جورداتا صحة أردن


الرجاء تقييم هذا المقال:

المعدل: 4.0
تصويتات: 19.


رديئ عادي جيد جيد جدا ممتاز




جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن روابط ذات صلة جورداتا صحة أردن
· إقرأ عن ألجراحة
· ما كتبه المحرر


المقال ألأكثر قراءة عن ألجراحة:
الوجبات السريعة وخطر قصر النظر

جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن خيارات جورداتا صحة أردن

صفحة للطباعة صفحة للطباعة

أرسل هذا المقال لصديق أرسل هذا المقال لصديق
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن ر‌ايك يهمنا جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
يمكنك ألوصل الاليكتروني بنا بإستعمال هذا الملف أو هذه الوصلة أو مباشرة إلى الدسكتوب أو إلى الموبيل
© 2024-2003 خدمة تثقيفية ليست بديلاً لعلاج طبيبك. ألإشتراك ضروري للتفاعلية المسؤولة. السرية مضمونة. ما يكتب هنا هو مسؤولية مقدمه. يسمح بنسخ الفكرة وليس النص.