أهلاً
السبت، ١٣ تموز ٢٠٢٤
٢:٤٨:٢٩ ص غرينتش+٠٣:٠٠
أهلاً
السبت، ١٣ تموز ٢٠٢٤
أهلاً
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
  • البرنامج
  • ما قبل الخبث
  • أسباب السرطان
  • ألكشف ألمبكر
  • خصائص الورم
  • بداية الورم
  • السرطان
  • نسبة الخطر
  • المسرطنات
  • هام جداً
  • ما هو
  • BROKEN LINK
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن حكمة اليوم جورداتا صحة أردن
أكثر الرجال حكمة
ًالذي يظن أنّه أقل حكمة

أفلاطون
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية


جورداتا صحة أردن كلمة ألمحرر جورداتا صحة أردن
القرأءة طبياً
ما تقرأه هنا هو نتاج علم ومعرفة وخبرة لإيصال النصائح للمريض وللسليم على حد سواء، تتناقل بين الكُتًاب والقُراء كل على طريقة صياغته واسلوب شرحه. ومع ذلك، فستبقى غرفة الفحص والعلاقة بين المريض والطبيب المعالج، هي المكان الافضل لمثل هذه التبادلية.
للمزيد....


من الإدارة
اقد تحولنا في جورداتا من com. إلى net. لتعكس لاتجارية الموقع. يستطيع كل الاعضاء إستعمال نفس كلمة السر والكنية من الموقع السابق للدخول.

مع تحيات أسرة التحرير.
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

الجيوب الأنفية -- ضمن قسم : ألجراحة

:- المحرر في يوم 22-05-2022 ألساعة:08:43 -عمان

ألجراحة (paranasal sinuses) هي 4 تجاويف في الرأس ترتبط بقنوات ضيقة. تصنع الجيوب مخاطا رقيقا يخرج من قنوات الأنف، ويساعد هذا التصريف في الحفاظ على الأنف نظيفا وخاليا من البكتيريا. عادة ما تكون الجيوب الأنفية ممتلئة بالهواء، ويمكن أن تنسد وتمتلئ بالسوائل. وعندما يحدث ذلك، يمكن أن تنمو البكتيريا وتسبب عدوى، أي التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي.


سبب التهاب الجيوب: التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب يمكن أن يتسبب في انسدادها وامتلائها بالسوائل. وعادة ما يكون سببه الزكام "نزلة البرد" أو الحساسية. ويمكن أن تحدث العدوى نتيجة الانسداد.
تقع الجيوب الأنفية في رأسك بالقرب من الأنف والعينين، وتشمل:
الغربالية (The ethmoidal sinuses)، بين العينين، والفكية (The maxillary sinuses) أسفل عينين، والوتدية (The sphenoidal sinuses)، وخلف العينين، والجبهية (The frontal sinuses)، في الجبهة.
وأكبر تجويف للجيوب الأنفية هو تجويف الفك، وهو أحد التجاويف التي غالبا ما تصاب بالعدوى.
أنواع التهاب الجيوب الأنفية: الحاد المتكرر تحت الحاد المزمن
يمكن أن تحدث عدوى الجيوب الأنفية لأي شخص. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الأنفية، والبوليبات الأنفية (nasal polyps) -تعرف ‫أيضا باسم (السلائل) وهي عبارة عن تورمات عُقدية في سطح الغشاء المخاطي- والربو، وتشريح غير طبيعي للأنف أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية. ويمكن أن يزيد التدخين أيضا من عدد المرات التي تصاب فيها بعدوى الجيوب الأنفية. وقد يكون من الصعب التمييز بين نزلات البرد والحساسية والتهاب الجيوب الأنفية. ويستمر الزكام عادة من بضعة أيام إلى أسبوع. ويمكن أن يتحول البرد إلى التهاب في الجيوب الأنفية.
أعراض التهاب الجيوب: التنقيط الأنفي ، إفرازات أنفية، انسداد الأنف، ضغط في الوجه وخاصة حول الأنف والعينين والجبهة، صداع، ألم في الأسنان، ألم في الأذنين، رائحة الفم الكريهة، سعال، التعب، حمى.
علاج : يتم علاج التهاب الجيوب الأنفية بعدة طرق، يعتمد كل منها على مدى شدة حالة التهاب الجيوب الأنفية: مزيلات الاحتقان، أدوية الزكام والحساسية المتاحة، شطف الأنف بمحلول ملحي، شرب السوائل، وإذا لم تتحسن أعراض التهاب الجيوب الأنفية بعد 10 أيام، فقد يصف لك طبيبك: المضادات الحيويةو بخاخات الستيرويد الأنفي التي تصرف بوصفة طبية
تأثير الجيوب الأنفية على الدماغ: على الرغم من أنه لا يحدث كثيرا، فإن التهاب الجيوب الأنفية غير المعالج يمكن أن يهدد الحياة من خلال التسبب في التهاب السحايا أو إصابة الدماغ أو العينين أو العظام القريبة. والتهاب السحايا عدوى تصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والحبل الشوكي. وقد يؤدي التهاب الجيوب الأنفية إلى ألم في الأذنين و إلى ضغط أو ألم حول منطقة العينين.


جورداتا صحة أردن تقييم المقال جورداتا صحة أردن


الرجاء تقييم هذا المقال:

المعدل: 5.0
تصويتات: 27.


رديئ عادي جيد جيد جدا ممتاز




جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن روابط ذات صلة جورداتا صحة أردن
· إقرأ عن ألجراحة
· ما كتبه المحرر


المقال ألأكثر قراءة عن ألجراحة:
الوجبات السريعة وخطر قصر النظر

جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن خيارات جورداتا صحة أردن

صفحة للطباعة صفحة للطباعة

أرسل هذا المقال لصديق أرسل هذا المقال لصديق
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن ر‌ايك يهمنا جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
يمكنك ألوصل الاليكتروني بنا بإستعمال هذا الملف أو هذه الوصلة أو مباشرة إلى الدسكتوب أو إلى الموبيل
© 2024-2003 خدمة تثقيفية ليست بديلاً لعلاج طبيبك. ألإشتراك ضروري للتفاعلية المسؤولة. السرية مضمونة. ما يكتب هنا هو مسؤولية مقدمه. يسمح بنسخ الفكرة وليس النص.