أهلاً
الأربعاء، ٢٤ تموز ٢٠٢٤
١:٣٤:٥٣ م غرينتش+٠٣:٠٠
أهلاً
الأربعاء، ٢٤ تموز ٢٠٢٤
أهلاً
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
  • البرنامج
  • ما قبل الخبث
  • أسباب السرطان
  • ألكشف ألمبكر
  • خصائص الورم
  • بداية الورم
  • السرطان
  • نسبة الخطر
  • المسرطنات
  • هام جداً
  • ما هو
  • BROKEN LINK
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن حكمة اليوم جورداتا صحة أردن
أكثر الرجال حكمة
ًالذي يظن أنّه أقل حكمة

أفلاطون
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

شفط الدهون

شفط الدهون


جورداتا صحة أردن كلمة ألمحرر جورداتا صحة أردن
القرأءة طبياً
ما تقرأه هنا هو نتاج علم ومعرفة وخبرة لإيصال النصائح للمريض وللسليم على حد سواء، تتناقل بين الكُتًاب والقُراء كل على طريقة صياغته واسلوب شرحه. ومع ذلك، فستبقى غرفة الفحص والعلاقة بين المريض والطبيب المعالج، هي المكان الافضل لمثل هذه التبادلية.
للمزيد....


من الإدارة
اقد تحولنا في جورداتا من com. إلى net. لتعكس لاتجارية الموقع. يستطيع كل الاعضاء إستعمال نفس كلمة السر والكنية من الموقع السابق للدخول.

مع تحيات أسرة التحرير.
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

شفط الدهون.. ما لها وما عليها -- ضمن قسم : ألجراحة

:- المحرر في يوم 05-03-2022 ألساعة:13:07 -عمان

ألجراحة يحمّل ذوو المرضى الذين يخضعون لعمليات شفط الدهون، الأطباء مسؤولية وقوع أي خطأ قد ينجم عن مثل هذه التدخلات الطبية، متجاهلين مضاعفات العمل الجراحي، التي تختلف تبعا لطبيعة العملية والوضع الصحي للمريض. ويوضح أخصائي جراحة التجميل الفروقات بين المضاعفات والأخطاء الطبية في عمليات شفط الدهون، كثيرا ما يحصل مع الأسف خلط بين الاختلاطات (المضاعفات) والخطأ الطبي، ولذلك يعتبر التطرق للاختلاطات موضوعا مثيرا لخوف أو حفيظة المرضى.


لكن من واجب كل طبيب شرح النتائج السلبية التي يمكن أن تحصل نتيجة أية عملية جراحية، بأقصى ما يمكن من التفصيل، مثلما يقوم بالنسبة للنتائج الإيجابية.
ويمكن تبسيط وتلخيص الخطأ الطبي في الجراحة بأمرين، هما إجراء عملية جراحية لمشكلة غير موجودة، أو القيام بإجراء جراحي بطريقة تخرج عن الأسس الجراحية السليمة، وهما متعلقان بشكل كامل بالجرّاح، في حين تشبه الاختلاطات في الجراحة الآثار الجانبية للأدوية تماما.
إذ يتناول المريض الدواء بغرض الشفاء من مرض، وتكون النتيجة المثالية بالشفاء دون مشكلة، لكن بعض المرضى قد يعانون من غثيان مثلا أو أعراض أخرى، وكما الآثار الجانبية للأدوية، ينطوي أي عمل جراحي، على مخاطر قد تليه في بعض الحالات، تتراوح بين البسيطة، كالنزف والكدمات واﻷلم المؤقت، وحتى الخطير كموت الأنسجة والوفاة.
والجرّاح يبذل ما في وسعه للتقليل من هذه الاختلاطات، كما تؤدي التطورات في التقنيات الجراحية إلى خفض الخطورة. رغم دلالة بعض التحاليل المخبرية على وجود أمراض قد تزيد من خطورة الجراحة، فإنه لا توجد للأسف تحاليل تساعدنا على الكشف عن احتمال حصول المضاعفات جميعها.
تعلق بعض الاختلاطات بطريقة إجراء العمل الجراحي، إذ أن العديد من الجراحات يمكن أن تجرى بطريقتين على الأقل، ولكل طريقة ميزاتها وعيوبها، وهنا تلعب خبرة الجرّاح دورا مهما في اختيار الطريقة الأفضل لحل مشكلة المريض، فمثلا لعمليات نحت الجسم عن طريق شفط الشحوم، اختلاطات تتعلق بالعملية عموما، وأخرى تتعلق بالجهاز المستعمل.

أخطاء "قاتلة" تعيق خسارة دهون الجسم:
- النزف: يؤدي النزف إلى كدمات قليلة أو كثيرة (بقع زرقاء حول مكان العملية)، تتراجع خلال 2-6 أسابيع، في حالات قليلة، قد يحصل تجمع للدم في مكان العملية يؤدي لتورم في ذلك المكان، يدعى هذا التجمع بالورم الدموي ويمكن ارتشافه باﻹبرة أو يترك للشفاء العفوي.
- الوذمة: تتجلى بتورم في المنطقة، أو في مناطق بعيدة، كتورم الساقين عند شفط دهون الفخذين والبطن، وقد يحصل تجمع للسوائل يدعى بالورم المصلي يشابه علاجه علاج الورم الدموي.
- الألم: يكون متوسط الشدة في حال حصوله، ويستجيب بشكل جيد للمسكنات عادة.
- الإنتان: أمر نادر الحدوث وقابل للعلاج عادة، قد يكون مهددا للحياة في حالات نادرة.
- الندبات: رغم أن نقطة دخول الإبرة صغيرة، ويتراجع أثرها خلال 6 أشهر عند معظم المرضى، فإنها قد تكون ظاهرة عند البعض بشكل أحمر ومتقبب، وقد يتغير لونها عن لون البشرة المحيطة وتبقى واضحة في حالات قليلة.

صائح لزيادة معدل حرق الدهون
- عدم التناظر: الجسم الطبيعي غير متناظر بشكل تام، وقد يبقى عدم تناظر بسيطا بعد الحقن ولا يؤثر على المظهر العام. وفي حال كان عدم التناظر زائدا عن الحد المقبول، يمكن تصحيحه في جلسة لاحقة.
- تجعد النسيج: يبذل الجراح ما بوسعه ليكون استحصال الشحم منتظما، لكن تطبيق ذلك عمليا صعب، ومع ذلك يكون المظهر النهائي جيدا عادة، وقد تحصل عند بعض المرضى تجعدات في جلد منطقة استحصال الشحم، يمكن تصحيحها في جلسة لاحقة.
- النخر النسيجي: في حالات نادرة جدا، قد تتأثر تروية الجلد بسبب شفط الشحوم ورض الأوعية الدموية السطحية، مما يؤدي لنقص تروية الجلد أعلاها، وتغير لونه وقوامه وعودته لاحقا إلى مظهره الطبيعي، وفي أسوأ الحالات، قد يموت الجلد ويحتاج لجراحة لاستئصاله، وهذا يترك ندبا دائما.
- الانسداد الوعائي: في حالات نادرة جدا، قد يسد الشحم وعاء دمويا في موضع الحقن أو ينتقل مع الدم إلى نقطة أبعد، وهذا قد يسبب نخرا نسيجيا وبالتالي اسوداد المنطقة والحاجة إلى علاج جراحي، علما أن التشوه الحاصل دائم لا يمكن إزالته، وفي حال انتقاله إلى مناطق بعيدة كالرئة، قد تسبب حالات مهددة للحياة.
- الحروق: تحصل عادة عند الشفط باستعمال طرق الشفط المولدة للحرارة، كالليزر والشفط بالأمواج فوق الصوتية، خاصة عند الحاجة لشفط الشحم السطحي، وتتراوح بين حروق بسيطة وحتى موت الجلد.
- انثقاب البطن أو الصدر: يحتمل أن تخترق إبرة الشفط العضلات في الصدر أو البطن لتسبب أذية تصغر أو تكبر حسب البنية المصابة (جدار الصدر فقط، الرئة، الكبد، الأمعاء)، وهي نادرة الحصول، ويزداد احتمالها عند استعمال الأجهزة عالية الطاقة.
- الإصابة العصبية: يحتمل أن تصاب الأعصاب في منطقة الشفط، وتسبب إحساس خدر يتراجع تدريجيا خلال الأشهر الستة التالية للجراحة، وقد يدوم مدى الحياة.
وتعتبر هذه الإصابة أكثر شيوعا عند استخدام الليزر، أو الشفط التقليدي لكن باستعمال إبر قاطعة.


جورداتا صحة أردن تقييم المقال جورداتا صحة أردن


الرجاء تقييم هذا المقال:

المعدل: 4.0
تصويتات: 21.


رديئ عادي جيد جيد جدا ممتاز




جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن روابط ذات صلة جورداتا صحة أردن
· إقرأ عن ألجراحة
· ما كتبه المحرر


المقال ألأكثر قراءة عن ألجراحة:
الوجبات السريعة وخطر قصر النظر

جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن خيارات جورداتا صحة أردن

صفحة للطباعة صفحة للطباعة

أرسل هذا المقال لصديق أرسل هذا المقال لصديق
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن ر‌ايك يهمنا جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
يمكنك ألوصل الاليكتروني بنا بإستعمال هذا الملف أو هذه الوصلة أو مباشرة إلى الدسكتوب أو إلى الموبيل
© 2024-2003 خدمة تثقيفية ليست بديلاً لعلاج طبيبك. ألإشتراك ضروري للتفاعلية المسؤولة. السرية مضمونة. ما يكتب هنا هو مسؤولية مقدمه. يسمح بنسخ الفكرة وليس النص.