أهلاً
الجمعة، ١٩ تموز ٢٠٢٤
٨:٣٠:٣٨ ص غرينتش+٠٣:٠٠
أهلاً
الجمعة، ١٩ تموز ٢٠٢٤
أهلاً
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
  • البرنامج
  • ما قبل الخبث
  • أسباب السرطان
  • ألكشف ألمبكر
  • خصائص الورم
  • بداية الورم
  • السرطان
  • نسبة الخطر
  • المسرطنات
  • هام جداً
  • ما هو
  • BROKEN LINK
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن حكمة اليوم جورداتا صحة أردن
أكثر الرجال حكمة
ًالذي يظن أنّه أقل حكمة

أفلاطون
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

الغدة الدرقية: نشاط _

الغدة الدرقية: نشاط _


جورداتا صحة أردن كلمة ألمحرر جورداتا صحة أردن
القرأءة طبياً
ما تقرأه هنا هو نتاج علم ومعرفة وخبرة لإيصال النصائح للمريض وللسليم على حد سواء، تتناقل بين الكُتًاب والقُراء كل على طريقة صياغته واسلوب شرحه. ومع ذلك، فستبقى غرفة الفحص والعلاقة بين المريض والطبيب المعالج، هي المكان الافضل لمثل هذه التبادلية.
للمزيد....


من الإدارة
اقد تحولنا في جورداتا من com. إلى net. لتعكس لاتجارية الموقع. يستطيع كل الاعضاء إستعمال نفس كلمة السر والكنية من الموقع السابق للدخول.

مع تحيات أسرة التحرير.
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

الغدة الدرقية: نشاط +_ -- ضمن قسم : ألجراحة

:- المحرر في يوم 01-07-2024 ألساعة:22:14 -عمان

ألجراحة تم تخصيص الخامس والعشرين من أيار من كل عام، كيوم عالمي للتوعية بمخاطر الإصابة بمشكلة في الغدة الدرقية. ولهرمونات الغدة الدرقية تأثير كبير على الصحة، إذ يسبب اضطراب وظيفتها كثيرا من المشاكل الصحية، مثل الشعور بالبرد باستمرار وجفاف الجلد وتساقط الشعر والنعاس أو خفقان في الصدر وزيادة في الوزن.


وظيفتها
تعد هرمونات الغدة الدرقية مهمة للغاية لأنها تنظم عملية التمثيل الغذائي لدينا، أي أنها تخبر كل خلية، وبالتالي كل نسيج وعضو، بكمية الوقود (الطعام الذي نتناوله) اللازمة لتحويلها إلى طاقة.
وفي المجمل، هناك أربعة هرمونات رئيسية تفرزها الغدة الدرقية، لا يُعرف سوى القليل عن تلك المعروفة باسم T1 وT2، والتي تمثل القليل جداً من إنتاج الغدة. أما الهرمونان الآخران، T3 وT4، فيشكلان معظم إنتاج الغدة – أي حوالي 20 في المئة و80 في المئة على التوالي.
ينتقل T3 إلى أنسجة الجسم حيث ينظم عملية التمثيل الغذائي الخلوي لدينا، وهي السرعة التي يقوم بها الجسم بجميع التفاعلات الكيميائية التي لا تعد ولا تحصى والتي تبقينا على قيد الحياة.
أما T4 فهو النسخة غير النشطة من هرمون T3، ويتم إطلاقه في الدم ثم تنشيطه إلى T3 حسب الحاجة.
وإذا لم تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، سواء كان بسسب فرط أو خمول في نشاطها، فللحالتين تأثيرات سلبية متعددة وخطيرة على صحة الإنسان.
لكن المشكلة الأكثر شيوعاً هي "قصور الغدة الدرقية" أكثر من فرط نشاطها، والذي يحدث عندما لا تنتج الغدة ما يكفي من الهرمونات، أو عندما لا يتم تحويل هرمونات T4 بالكامل إلى هرمونات T3 النشطة، لذلك لا يمكن أن تكون فعالة.
إن زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية تسبب سرعة في نشاط أجهزة الجسم المختلفة مثل سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها، ما يسبب الشعور بخفقان في الصدر حتى دون بذل أي مجهود مصحوباً برعشة اليدين وتصبب العرق وانخفاض الوزن، وأحياناً سرعة في نشاط الجهاز الهضمي وجحوظ في العينين واحمرار في الجلد على الساقين وتورم في أطراف الأصابع. وعلى العكس، فإن انخفاض تلك الهرمونات يسبب الخمول في أنشطة الجسم مثل بطء ضربات القلب والشعور بالتعب والإجهاد وزيادة الوزن والإمساك نتيجة خمول الجهاز الهضمي، كما يسبب أحيانا اضطراب في الدورة الشهرية عند النساء.
وقد تتضخم الغدة الدرقية في مقدمة الرقبة في كلتا الحالتين ما يسبب في بعض الحالات صعوبة في التنفس أو البلع.
ويُنصح بزيارة الطبيب عند ظهور أي من الأعراض السابقة الذكر لمعالجتها قبل تفاقم المرض.
مرض هاشيموتو
هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي قد تُصيب الغدة الدرقية في الجسم.
عند الإصابة بهذا المرض يبدأ جهاز المناعة بإنتاج أجسام مضادة تُهاجم الغدة الدرقية ما قد يُسبب تلف هذه الغدة مع الوقت، الأمر الذي تنتج عنه مضاعفات عديدة.
ولا يوجد سبب واضح ومحدد لمرض هاشيموتو، فهو من أمراض المناعة الذاتية التي يبدأ فيها جهاز المناعة بمهاجمة الجسم نفسه. ولكن فرصة الإصابة به ترتفع إذا كان أحد أفراد الأسرة مصاب بداء السكري من النوع الأول أو مرض الذئبة الحمراء أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو البهاق أو متلازمة شوغرن.
ويُعالَجُ مرضى خمول الغدة الدرقية عن طريق تناول أقراص بديلة للهرمونات يومياً، تسمى ليفوثيروكسين، لرفع مستويات هرمون الغدة الدرقية لدى المصاب.
وسيحتاج المريض عادة إلى أخذ العلاج طيل فترة حياته. ويمكن للشخص أن يعيش حياة صحية وطبيعية في حال المداومة على أخذ العلاج المناسب بانتظام.
إذا لم يتم علاج قصور الغدة الدرقية، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات، بما في ذلك أمراض القلب وتضخم الغدة الدرقية ومشاكل الحمل وحالة تهدد الحياة تسمى غيبوبة الوذمة المخاطية.
أما بالنسبة لفرط نشاط الغدة الدرقية، فيتم العلاج عن طريق تناول الأدوية التي تخفض زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية أو من خلال العلاج باليود المشع (نوع من أنواع العلاج الذي يندرج ضمن الطب النووي، يستخدم أيضاً لعلاج سرطان الغدة الدرقية) وفي أحيان أخرى يتم استئصال الغدة جراحياً".
وبحسب كل حالة وكل مريض، يتم تحديد طريقة الفحص أو العلاج اللازم، فبعضها لا يحتاج سوى لتحليل الدم وبعضها الآخر يتم عن طريق أخذ عينة من الغدة في حال تورمها لفحصها والتأكد من أنها أورام حميدة.
ممنوعات على مريض قصور الغدة الدرقية
العناصر الغذائية التي يجب تجنبها
تؤثر بعض العناصر الغذائية بشكل كبير على كيفية عمل الغدة الدرقية، ويمكن لبعض الأطعمة أن تمنع قدرة الجسم على امتصاص الهرمونات البديلة التي قد تتناولها كجزء من علاج الغدة الدرقية.
صحيح أن بعض عوامل قصور الغدة الدرقية تكون خارجة عن سيطرة المريض بما في ذلك تاريخ العائلة والبيئة المحيطة به، إلا أن النظام الغذائي يلعب دوراً بارزاً أيضاً. من أبرز العناصر التي يجب تجنبها أو استخدامها باعتدال هي: الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا.
* * الخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط (الكرنب).
* * الغلوتين الموجود في الخبز والمعكرونة والمعجنات.
* * الكحول.
* * القهوة.


جورداتا صحة أردن تقييم المقال جورداتا صحة أردن


الرجاء تقييم هذا المقال:

المعدل: 3.0
تصويتات: 36.


رديئ عادي جيد جيد جدا ممتاز




جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن روابط ذات صلة جورداتا صحة أردن
· إقرأ عن ألجراحة
· ما كتبه المحرر


المقال ألأكثر قراءة عن ألجراحة:
الوجبات السريعة وخطر قصر النظر

جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن خيارات جورداتا صحة أردن

صفحة للطباعة صفحة للطباعة

أرسل هذا المقال لصديق أرسل هذا المقال لصديق
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن ر‌ايك يهمنا جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
يمكنك ألوصل الاليكتروني بنا بإستعمال هذا الملف أو هذه الوصلة أو مباشرة إلى الدسكتوب أو إلى الموبيل
© 2024-2003 خدمة تثقيفية ليست بديلاً لعلاج طبيبك. ألإشتراك ضروري للتفاعلية المسؤولة. السرية مضمونة. ما يكتب هنا هو مسؤولية مقدمه. يسمح بنسخ الفكرة وليس النص.