أهلاً
الأربعاء، ٤ تشرين الأول ٢٠٢٣
٩:٣٢:٠٥ م غرينتش+٠٣:٠٠
أهلاً
الأربعاء، ٤ تشرين الأول ٢٠٢٣
أهلاً
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
  • البرنامج
  • ما قبل الخبث
  • أسباب السرطان
  • ألكشف ألمبكر
  • خصائص الورم
  • بداية الورم
  • السرطان
  • نسبة الخطر
  • المسرطنات
  • هام جداً
  • ما هو
  • BROKEN LINK
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن حكمة اليوم جورداتا صحة أردن
إذا لم تعرف كيف تسأل
لن تفهم الجواب
* * *
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

اخطار القهوة العربية

اخطار القهوة العربية


جورداتا صحة أردن كلمة ألمحرر جورداتا صحة أردن
القرأءة طبياً
ما تقرأه هنا هو نتاج علم ومعرفة وخبرة لإيصال النصائح للمريض وللسليم على حد سواء، تتناقل بين الكُتًاب والقُراء كل على طريقة صياغته واسلوب شرحه. ومع ذلك، فستبقى غرفة الفحص والعلاقة بين المريض والطبيب المعالج، هي المكان الافضل لمثل هذه التبادلية.
للمزيد....


من الإدارة
اقد تحولنا في جورداتا من com. إلى net. لتعكس لاتجارية الموقع. يستطيع كل الاعضاء إستعمال نفس كلمة السر والكنية من الموقع السابق للدخول.

مع تحيات أسرة التحرير.
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

اخطار القهوة العربية -- ضمن قسم : تغذية

:- المحرر في يوم 14-05-2022 ألساعة:10:21 -عمان

تغذية تتعدد الروايات الأدبية والدراسات العلمية عن القهوة، لكن ما هو ثابت حتى الآن وحسب دراستين طبيتين، يعد شرب القهوة وحتى أربعة أكواب يوميا أمرا صحيا. وقد ظل الالتباس قائما بشأن القيمة الصحية للقهوة حتى عام 2015، حين أقرت إرشادات التغذية الصحية في الولايات المتحدة بأن القهوة جزء من نظام غذائي صحي. وفي عام 2017، خلصت دراسة شاملة نشرتها مجلة الطب البريطانية إلى أن شرب القهوة أكثر نفعا وأقل ضررا.


وقد اعتمدت الدراسة على مراجعة مائتي دراسة سابقة، إذ خلص الباحثون إلى أن شاربي القهوة، مقارنة بمن لا يشربونها، يتعرضون بمعدل أقل لأمراض الأوعية الدموية والموت المبكر لأسباب مثل الجلطة والنوبات القلبية.
البروفيسور دوان مولر، الطبيب وأستاذ التغذية في جامعة أستون البريطانية قال لـ بي بي سي عربي إن علاقة شاربي القهوة مع هذا المشروب تشبه حرف J اللاتيني "في أعلاه من لا يشربون قهوة على الإطلاق، وهم لا يحصلون على فائدتها الصحية، وفي وسطه من يشربونها باعتدال وهم يحصلون على الفائدة الأكبر، وفي نهايته من يفرطون في شرب القهوة، وقد يعانون من أضرار".
رغم ذلك تظل براءة القهوة من المزاعم السابقة عن أضرارها، مشروطة. فالأبحاث العلمية تركز الآن على طريقة إعداد القهوة، وهو ما يضع أنواعا محددة منها في قفص الاتهام. هذه الأنواع تضم كل القهوة المغلية (التركية - اليونانية) وهي الشائعة في بلاد الشام ومصر أيضا، كما تشمل القهوة السويدية التي يجري إعدادها عن طريق الغلي.
ويحذّر البروفيسور مولر من أن الحديث عن القهوة الصحية لا يكتمل دون الحديث عن طريقة إعداد القهوة، فغلي القهوة لفترة طويلة "يؤدي لترسب الزيوت الموجودة في حبوب البن،الأمر نفسه يحدث عند صب الماء المغلي على القهوة مباشرة، فكلما طال تسخين القهوة على درجة حرارة مرتفعة، كلما قلّت الفائدة الصحية لها، هذه الزيوت قد تؤدي لزيادة الكولسترول الضار".
وقد حذّرت دراسة أمريكية من القهوة المغلية، لأنها تحتوي على مركبين هما كافيستول وكاهويول، وهما مادتان يعتقد أن وجودهما بكثرة في رواسب القهوة المغلية يزيد من ارتفاع الكولسترول.
ينطبق الأمر إذن على القهوة العربية؟ يقدم البروفيسور مولر جوابا مشروطا على هذا السؤال "الأمر الشيق بالنسبة للقهوة العربية هو إضافة بعض التوابل إليها مثل الهيل (الهال أو الحبهان) فهذه المادة عند إضافتها للقهوة ربما تقدم آثارا معادلة للحد من تأثير غلي القهوة.
في العالم العربي، تتعدد أنواع القهوة أيضا، لكن السائد منها هو القهوة العربية (الخضراء) ورمزها الدلة كما في منطقة الخليج، والقهوة التركية (المحمصة)، وهي الشائعة في مصر والشام وشمال أفريقيا ورمزها الركوة.
القهوة في العالم العربي ومنطقة المتوسط، لم تكن مجرد مشروب فقد استحالت وعلى مدى قرون إلى ثقافة وشعر وسهر ومصالحات وأغنيات.
في مقهى "لافانت" للكتب في غرب لندن، يصف سامح أسامي مدير المقهى، علاقة القهوة بالثقافة العربية "نحنا بالشام، إذا زعلان الواحد بيشرب قهوة، وإذا رضيان بيشرب قهوة، في الفرح نقدّم قهوة وفي المآتم نقدّم قهوة، هي جزء من حياتنا". لكن مذاق القهوة الذي يفتقده سامح هو "قهوة الصباح" في دمشق بجوار "البحرة" - نافورة الماء- وصوت فيروز.
الحديث عن فوائد وأضرار القهوة كان قائما، وربما سيظل مستمرا لأجيال، لكن المتفق عليه هو متعة القهوة بالنسبة لعشاقها، فهي المشروب الذي بات يحمل اسم مكان وأصبح عنوانا للتواصل واللقاء في كل مكان بالعالم تقريبا.


جورداتا صحة أردن تقييم المقال جورداتا صحة أردن


الرجاء تقييم هذا المقال:

المعدل: 5.0
تصويتات: 31.


رديئ عادي جيد جيد جدا ممتاز




جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن روابط ذات صلة جورداتا صحة أردن
· إقرأ عن تغذية
· ما كتبه المحرر


المقال ألأكثر قراءة عن تغذية:
ريجيم عالي البروتين

جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن

جورداتا صحة أردن خيارات جورداتا صحة أردن

صفحة للطباعة صفحة للطباعة

أرسل هذا المقال لصديق أرسل هذا المقال لصديق
جورداتا صحة أردن
جورداتا صحة أردن
//